استخدام مدخل المبادئ العالمية للمحاسبة الإدارية لتحقيق الاستدامة الصناعية في ظل الصناعة 4.0 والتصنيع الذكي – دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة بورسعيد

المستخلص

الهدف: يتمثل الهدف الرئيسي من هذا البحث في تقييم استخدام مدخل المحاسبة الإدارية القائم على المبادئ العالمية الصادرة عن كل من المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونين AICPA ومعهد المحاسب الإداري المعتمد بانجلترا CIMA. ويهدف هذا المدخل إلى  مساعدة إدارة الشركات الصناعية على مواكبة تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة والتصنيع الذكي من أجل تحقيق الاستدامة الصناعية. كما استهدف البحث تقديم دراسة حالة واقعية من خلال تحليل الوضع الراهن لشركة صناعية مصرية مدرجة في البورصة المصرية وهي شركة جي بي أوتو لصناعة السيارات GB Auto نظرا لأنها متطورة تكنولوجيا ومتوفر عنها التقارير المالية المتكاملة وتقارير الاستدامة.  وكان الهدف من دراسة الحالة الوقوف على مدى تطور مفهوم الاستدامة الصناعية في مصر ومدى تطور ممارسات وتقنيات المحاسبة الإدارية وعلاقتها بتحقيق الاستدامة.
 التصميم والمنهجية: يصمم القسم الأول من هذا البحث على منهجية نظرية استنباطية بغرض توضيح الإطار العام لمدخل المبادئ العالمية للمحاسبة الإدارية، وأهميته في تحقيق الاستدامة الصناعية.  ثم يوضح مفهوم ومعطيات كل من الصناعة 4.0 والتصنيع الذكي من أجل الوقوف على التحديات التي تواجه الشركات الصناعية في ظل الثورة الصناعية الرابعة،  ومدى انعكاس ذلك على المحاسب الإداري وكفاءاته وتقنيات وممارسات المحاسبة الإدارية. أما القسم الثاني من البحث فقد اعتمد على المنهج الواقعي المعروف بمنهج دراسة الحالة. حيث صممت الباحثة دراسة اختبارية لدراسة الوضع في تلك الشركة خلال الفترة من 2016 إلى 2020.
النتائج والتوصيات: توصلت الدراسة إلى أهمية استخدام مدخل المبادئ العالمية للمحاسبة الإدارية في الشركات الصناعية من أجل رفع مستوى الاستدامة الصناعية وبصفة خاصة في ظل الصناعة 4.0 والتصنيع الذكي. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير المحاسب الإداري من خلال تحصيل أكبر قدر من الكفاءات والمهارات والمعارف المنصوص عليها في إطار الكفاءات عام 2019، بالإضافة إلى أهمية أن يكون شريكا في صياغة الاستراتيجية وتقييم الأداء. كما يجب تطبيق كل التقنيات والأدوات والممارسات المبتكرة للمحاسبة الإدارية من أجل تحقيق الاستدامة الصناعية.
 الأصالة والإضافة: يؤصل هذا البحث لمدخل جديد في الأدب المحاسبي وهو مدخل المبادئ العالمية للمحاسبة الإدارية، حيث يقدم شرحا تفصيليا للمبادئ العالمية للمحاسبة الإدارية باعتبارها الأساس الذي يبنى عليه هذا المدخل، كما يستعرض البحث المحاور الرئيسية الثلاثة لتطبيق هذا المدخل والمتمثلة في إطار كفاءات المحاسب الإداري، و دور المحاسب الإداري في المساعدة في بناء الاستراتيجية وقياس الأداء، وأخيرا تطبيق الممارسات الابتكارية للمحاسبة الإدارية. كما يقدم البحث نموذجا واقعيا لشركة مدرجة في البورصة المصرية للاسترشاد بها في توسيع نطاق البيانات في الدراسات المستقبلية من أجل تعميم النتائج.

الكلمات الرئيسية