الرقمنة والتعليم المحاسبي – كيف يمكن للتحول الرقمى أن يدفع بالتعليم المحاسبي نحو التقدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

دكتور الفلسفة فى المحاسبة كلية التجارة – جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية

المستخلص

تناول البحث كيفية إستخدام وسائل التقنية الحديثة فى التعليم المحاسبي وذلك عن طريق الانترنت الكمومى، ومدى توافر المتطلبات التكنولوجية الحديثة فى كليات التجارة بالجامعات المصرية التى تمكنها من التعليم المحاسبي الالكترونى واجراء دراسة ميدانية على الجامعة المصرية للتعلم الالكترونى الاهلية بإعتبارها احدى رواد التعلم الالكترونى فى جمهورية مصر العربية حيث يتمثل مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس من كلية الدراسات التجارية وإدارة الأعمال بالجامعة المصرية للتعلم الالكترونى الأهلية بجميع مراكزها الدراسية والتى تضم 12 مركزاً دراسياً علي مستوى جمهورية مصر العربية وتم أخذ عينة مكونة من 30 معاون وعضو هيئة تدريس ووزعت قائمة الاستقصاء وتم إسترجاع 25 قائمة أي بنسبة 83 % وأظهرت نتائج الدراسة النظرية أن التحول الرقمى يؤدى الى تقدم وتطور التعليم المحاسبي فى حالة توافر الإمكانيات المادية والبشرية والبنية التحتية وتحويل المقررات إلى مقررات إلكترونية ، وأن وجود رؤية وإستراتيجية منظمة للتحول الرقمى فى مؤسسات التعليم العالى يدفع الجامعات إلى تطوير التعليم المحاسبي ، ويعد إستخدام الرقمنة فى المقررات المحاسبية أمر جيد حيث خفض الوقت والمجهود وتكاليف السفر ،واشارت نتائج الدراسة الميدانية  إلى أن الجامعة تتوافر بها المتطلبات التكنولوجية والفنية الحديثة في كليات التجارة بالجامعات المصرية التي تمكنها من التعليم المحاسبي الإلكتروني ويتوافر لدى الأساتذة الوعي الكامل والإقتناع والإدراك الكافي لتدريس المواد المحاسبية بالنظم الإلكترونية، وكذلك تستطيع الجامعة توفير نظم الرقابة على الإمتحانات وضمان سريتها.

الكلمات الرئيسية