مدى إدراك المراجعين لدور المراجعة المستمرة في تخفيض مخاطر المراجعة في مصر خلال جائحة كورونا- دراسة تجريبية(باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة- جامعة طنطا

2 کلية التجارة- جامعة طنطا

المستخلص

الهدف من هذا البحث استكشاف تصورات المراجعين الخارجيين في مصر حول كل من زيادة مخاطر المراجعة في بيئة النشر الإلكتروني للتقارير المالية، ودور تطبيق المراجعة المستمرة في الحد من هذه المخاطر، ومدى اعتبار معرفة وخبرة المراجعين الخارجيين في تكنولوجيا المعلومات محددًا مهمًا في تطبيق المراجعة المستمرة، ومن ثم مناقشة الاختلاف الجوهري لهذه التصورات بين الفترة التي سبقت جائحة فيروس كورونا وأثناء الجائحة.
تم جمع البيانات باستخدام منهج تجريبي من خلال استطلاعات الرأي عبر الإنترنت من 126 مراجع من مكاتب المراجعة المصرية لتحقيق أهداف البحث. تم اختبار ستة فروض وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الاختبارات الاحصائية تتمثل في اختبار T-test واختبار Paired Samples Statistics واختبار Wilcoxon signed ranks.
تشير النتائج الإجمالية إلى وجود اختلاف جوهري في وعي المراجعين الخارجيين في مصر بمخاطر التدقيق الناشئة عن النشر الإلكتروني للتقارير المالية، وأهمية تطبيق المراجعة المستمرة في هذا النوع من شركات المحاسبة والمراجعة لتقليل مخاطر المراجعة، وكذلك اعتبار درجة تدريب وخبرة المراجع في التعامل مع تقنية المعلومات أحد محددات نجاح تطبيق المراجعة المستمرة.
يجب أن تركز البحوث المستقبلية على أهمية استخدام المراجعة الداخلية للمراجعة المستمرة لإدارة المخاطر ودعم الجودة للتقارير المالية المنشورة إلكترونيًا في مصر في فترة جائحة كورونا عن الفترة السابقة لحدوث الجائحة.

الكلمات الرئيسية