دراسة واختبار أثر جودة التقارير المالية على فرص الاستثمار في الشركات المسجلة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المحاسبة كلية التجارة – جامعة دمنهور جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحثإلى دراسة وتحليل إطار العلاقة بين جودة التقارير المالية1(FRQ) المنشورة كمتغير مستقل وفرص الاستثمار2(Inv.Op.) في الشركة كمتغير تابع، بغية الوقوف على نتائج غير متوقعة أو أمور غير مكتشفة فيما يتعلق بأهمية دور جودة التقارير المالية في الوصول للوضع الاستثماري الأمثل للشركات المقيدة بالبورصة المصرية.وذلك من خلال دراسة نظرية تحليلية وأخرى تطبيقية على 70 شركة غير مالية مقيدة بالبورصة المصرية في الفترة من 2016 وتنتهي في 2020 (350 مشاهدة).  
النتائج
خلص البحث في شقة التحليلي إلى تباين مفهوم جودة التقارير المالية نتيجة تعدد الأطراف المؤثرة والمستخدمة لها، وعلى الرغم من هذا التباين إلا إنها تلعب دور فعال في تحسين فرص الاستثمار المتاحة لإدارة الشركات. وقد دعمت نتائج الدراسة التطبيقية معنوية وطردية العلاقة بين جودة التقارير المالية وفرص الاستثمار بالشركات محل الدراسة، بينما تباين دور المتغيرات الرقابية (حجم الشركة، درجة الرفع المالي، ربحية السهم) وطبيعة نشاط الشركة في معنوية واتجاه هذه العلاقة.
التوصيات
أوصى البحث بأهمية اجراء المزيد من البحوث حول أهمية دور جودة التقارير المالية في قرارات المستخدمين بشكل عام وإدارة الشركة بشكل خاص، وكذلك أهمية تفعيل العوامل التي تحسن من فرص الاستثمار بالشركات المصرية لتحسين دور سوق رأس المال في نمو الاقتصاد الوطني.

الكلمات الرئيسية