أثر العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وجودة الأرباح على خطر التعثر المالى للشركات: أدلة عملية من بيئة الأعمال المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم المحاسبة كلية التجارة- جامعة بنها جمهورية مصر العربية

المستخلص

الهدف: بيان أثر العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وجودة الأرباح على خطر التعثر المالى للشركات المقيدة بالبورصة المصرية.
التصميم والمنهجية: اعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل المحتوى Content Analysis)) فى فحص محتوى القوائم والتقارير المالية، وكذلك إيضاحاتها المتممة لعينة من (129) شركة مساهمة غير مالية مدرجة بالبورصة المصرية خلال الفترة من عام (2016) وحتى عام (2018)، حيث بلغ إجمالى عدد المشاهدات (387) مشاهدة، وذلك لاختبار الفروض البحثية والتى تعكس أثر العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة المتمثلة فى استقلالية مجلس الإدارة (Bard Independence) وازدواجية دور المدير التنفيذى CEO Duality)) وتنوع مجلس الإدارة Gender diversity)) وحجم مجلس الإدارة (Board Size)، وجودة الأرباح بالقوائم المالية من خلال مؤشرى استمرارية الأرباح المحاسبية Accounting Earnings Persistence)) والقدرة التنبؤية بالأرباح (Predictability of Earnings) على التنبؤ باحتمالات تعرض الشركات المقيدة بالبورصة المصرية لخطر التعثر المالى باستخدام نموذج (Emerging Markets Score).
   وجدير بالذكر، فقد قام (Altman& Hotchkiss) بتطوير نموذج (Altman Z- Score) وإعادة صياغته من جديد ليتوافق مع طبيعة الأسواق الناشئة والحصول على مؤشرات دقيقة إلى حد ما عند التنبؤ باحتمالات حدوث خطر التعثر المالى للشركات فى الدول النامية ومنها بيئة الأعمال المصرية.
 
وفى سبيل تحقيق هدف الدراسة فقد تم تطوير أربعة نماذج هى: الأول، لقياس أثر خصائص مجلس الإدارة على جودة الأرباح، والثانى لقياس أثر خصائص مجلس الإدارة على خطر التعثر المالى، بينما الثالث لقياس أثر جودة الأرباح على خطر التعثر المالى، أما الرابع والأخير فلقياس الأثر التفاعلى للعلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وجودة الأرباح على خطر التعثر المالى.
النتائج والتوصيات: تشير نتائج الدراسة العملية إلى وجود تأثير إيجابى ومعنوي لخصائص مجلس الإدارة على جودة الأرباح بالقوائم المالية، حيث ترتبط خصائص مجلس الإدارة (استقلالية مجلس الإدارة، وتنوع مجلس الإدارة، وحجم مجلس الإدارة) بعلاقة إيجابية ومعنوية بكل من القدرة التنبؤية بالأرباح واستمراريتها، فى حين ترتبط خاصية ازدواجية دور المدير التنفيذى بعلاقة سلبية ومعنوية بكل من (استمرارية الأرباح المحاسبية والقدرة التنبؤية بها).
     كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير سلبى ومعنوى لخصائص مجلس الإدارة (استقلالية مجلس الإدارة، وتنوع مجلس الإدارة، وحجم مجلس الإدارة) على خطر التعثر المالى، بينما ترتبط ازدواجية دور المدير التنفيذى بعلاقة إيجابية ومعنوية بخطر التعثر المالى.
     وقد توصلت الدراسة أيضاً إلى وجود تأثير سلبى ومعنوى لجودة الأرباح بالقوائم المالية من خلال القدرة التنبؤية بالأرباح واستمراريتها على خطر التعثر المالى.
     وأخيراً فقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير سلبى ومعنوى لنموذج العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وجودة الأرباح على خطر التعثر المالى.
حدود الدراسة: تتمثل حدود الدراسة فى قيد موضوعى يتمثل فى قياس أثر العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وجودة الأرباح على خطر التعثر المالى، وقيد مكانى يتمثل فى إجراء الدراسة العملية على عينة من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية، وقيد زمانى يتمثل فى نطاق الفترة الزمنية للدراسة التطبيقية من عام (2016) وحتى عام (2018).
   ولذلك، ينبغى الأخذ فى الاعتبار أن النتائج قد تختلف نسبياً إذا ما اختلفت العينة أو الفترة الزمنية أو أساليب القياس المستخدمة. 
تطبيقات عملية: تم إخضاع الإطار النظرى للتطبيق على عينة من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية بهدف استنتاج الأثر التفاعلى لنموذج العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وجودة الأرباح على خطر التعثر المالى.
الأصالة والإضافة: تسهم هذه الدراسة فى الأدب المحاسبى من خلال استكمال جهود الباحثين فى مجال التنبؤ بخطر التعثر المالى، وذلك من خلال تحليل العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وجودة الأرباح وأثرها على خطر التعثر المالى للشركات وتقديم دليل عملى من بيئة الأعمال المصرية، وإعطاء إشارات تحذيرية للإدارة وأصحاب المصالح لمعرفة مواطن الخلل واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتجنب فشل الشركة ومن ثم يصبح إفلاسها وتصفيتها أمراً حتمياً لا مفر منه.

الكلمات الرئيسية