أثر العلاقات السياسية للشركات على الإفصاح عن المعلومات المستقبلية وإنعكاسها على كفاءة القرارات الاستثمارية: بالتطبيق على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المحاسبة المساعد كلية التجارة – جامعة قناة السويس جمهورية مصر العربية

المستخلص

يستهدف هذا البحث دراسة أثر العلاقات السياسية للشركات على الافصاح عن المعلومات المستقبلية، بالإضافة الى إنعكاس حجم الافصاحات المستقبلية على كفاءة القرارات الاستثمارية، ولتحقيق هذه الأهداف فقد أجرى الباحث دراسة تطبيقية إعتمدت علي مسح شامل للشركات العاملة بسوق الأوراق المالية المصري وتم تطبيق بعض الشروط على المجتمع ليصبح إجمالي حجم العينة 142 شركة، وذلك لإختبار ثلاثة فروض بحثية من خلال خمسة نماذج إحصائية، وتوصل الباحث من خلال الدراسة التطبيقية الي عدة نتائج رئيسية أهمها: تحليل العوامل المؤثرة علي الافصاح عن المعلومات المستقبلية وقد أكدت النتائج التطبيقية وجود علاقة  طردية مع كلاً من حجم الشركة ومعدل العائد على الأصول وحجم مجلس الإدارة وإستقلالية مجلس الإدارة، وعلاقة عكسية مع كلاً من الرافعة المالية للشركة وإزدواجية دور المدير التنفيذى للشركة، كما أكدت على وجود أثر إيجابي للعلاقات السياسية للشركات على الافصاح عن المعلومات المستقبلية، بالإضافة لوجود تأثير إيجابي للافصاح عن المعلومات المستقبلية على كفاءة القرارات الاستثمارية، وبناءاً على النتائج السابقة أوصي الباحث بضرورة الاهتمام بتنظيم الارتباط السياسي للشركات والافصاح عن المعلومات المستقبلية بسوق الأوراق المالية المصري.

الكلمات الرئيسية