أثر التحفظ المحاسبي على العلاقة بين وفاء الشركة بمسئوليتها الإجتماعية وممارساتها للتجنب الضريبي: دليل من الشركات المقيدة في البورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة دمنهور جمهورية مصر العربية

المستخلص

إستهدف البحث دراسة وإختبار أثر وفاء الشركة بمسئوليتها الإجتماعية (CSR) على ممارسات التجنب الضريبي, وكذلك أثر مستوى التحفظ المحاسبي كمتغير مُعدّل Moderating Variables لهذه العلاقة الرئيسية محل الدراسة. بالإضافة إلى أثر مستوى التحفظ المحاسبي على كل من (CSR) وممارسات التجنب الضريبي كلاً على حده. وقد تم إستخدام أسلوب الإنحدار الخطي المتعدد في إختبار فروض الدراسة، حيث تكونت عينة الدراسة من (97) شركة من الشركات غير المالية المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية بإجمالي عدد مشاهدات (471) مشاهدة سنوية، وذلك خلال الفترة من عام 2017 وحتي عام 2021.
     وفي ظل التحليل الأساسي؛ أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود تأثير معنوي لكل من (CSR) والتحفظ المحاسبي – كلاً على حده – على ممارسات التجنب الضريبي. كما أظهرت النتائج عدم وجود تأثير معنوي للتحفظ المحاسبي على (CSR)، وعدم وجود تأثير معنوي للتحفظ المحاسبي كمتغير مُعدّل للعلاقة الرئيسية محل الدراسة.
    وفي ظل تحليل الحساسية؛ وبإتباع ثلاثة مداخل مختلفة تتمثل في إعادة تشغيل النموذج الإحصائي المستخدم في إختبار العلاقة الرئيسية محل الدراسة على مدار فترات زمنية مختلفة, وبالتطبيق على عينة مختلفة، ومن خلال قياس المتغير المستقل و/ أو المتغير التابع بمقاييس بديلة مختلفة عن مقاييس التحليل الأساسي؛ فقد أظهرت النتائج وبالإجماع عدم وجود تأثير معنوي لـ (CSR) على ممارسات التجنب الضريبي. وهو ما يشير إلى أن نتائج تحليل الحساسية تدعم بشكل تام وكامل لنتائج التحليل الأساسي.

الكلمات الرئيسية