الدور المعدل لتبنى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS للعلاقة بين غموض التقارير المالية وخطر الانهيار المستقبلى لأسعار الأسهم "دليل من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة بني سويف بني سويف جمهورية مصر العربية

المستخلص

يستهدف البحث دراسة واختبار أثر غموض التقارير المالية على خطر الانهيار المستقبلى لأسعار الأسهم، بالإضافة إلى دراسة واختبار مدى اختلاف قوة و/أو اتجاه هذه العلاقة التأثيرية باختلاف تبنى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)، وذلك بالتطبيق على الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة (2011-2019).
وباستخدام عينة مكونة من 444 مشاهدة، والاعتماد على نموذج Chen et al. (2001) لقياس خطر الانهيار مستقبلاً والتنبؤ به، أظهرت نتائج التحليل الأساسى أن غموض التقارير المالية (مقاسًا بنموذج جونز المعدل) يؤثر إيجابًا ومعنويًا على خطر الانهيار المستقبلى لأسعار الأسهم (مقاسًا بمؤشر الانحراف الشرطى السلبى للعوائد الأسبوعية)، فقد تبين أن زيادة غموض التقارير المالية العام الحالى بنسبة 1% يُسهم فى ارتفاع احتمال حدوث خطر انهيار أسعار الأسهم فى العام القادم بنسبة 0,684%.
وباستخدام النموذج الذى قدمه DeFond et al. (2015)، أظهرت نتائج التحليل الأساسى أيضًا أن تبنى المعايير الدولية لإعداد القوائم المالية يؤثر سلبًا ولكن بصورة غير معنوية على العلاقة التأثيرية بين غموض التقارير المالية وخطر الانهيار المستقبلى لأسعار الأسهم. وباستخدام مؤشر بديل لقياس غموض التقارير المالية، أيدت نتائج تحليل الحساسية نفس نتائج التحليل الأساسى، مما يعكس متانة النتائج التى تم التوصل إليها وقوتها.
ومن المتوقع أن تُسهم هذه النتائج فى توفير معلومات مفيدة للمستثمرين والمحللين الماليين ولواضعى المعايير المحاسبية لتحسين إعداد التقارير المالية وزيادة شفافيتها (تخفيض غموضها)، وذلك من أجل تقييد السلوك الانتهازى للإدارة فى حجب الأخبار السيئة والمعلومات السلبية وعدم الإعلان عنها أو تأخيرها، ومن ثم تخفيض خطر انهيار أسعار الأسهم مستقبلاً، وبالتالى السيطرة على التقلبات غير الطبيعية فى سوق الأوراق المالية، لكى يتم الحفاظ على ثروات أفراد المجتمع.  

الكلمات الرئيسية