• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة الاسکندرية للبحوث المحاسبية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 6 (2022)
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 5 (2021)
المجلد المجلد 4 (2020)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2017)
عبد الرازق, سحر مصطفى محـمد. (2022). تطوير مناهج علوم المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية فى ظل الثورة الصناعية الرابعة IR4 نموذج مقترح. مجلة الاسکندرية للبحوث المحاسبية, 6(3), 253-306. doi: 10.21608/aljalexu.2022.268003
سحر مصطفى محـمد عبد الرازق. "تطوير مناهج علوم المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية فى ظل الثورة الصناعية الرابعة IR4 نموذج مقترح". مجلة الاسکندرية للبحوث المحاسبية, 6, 3, 2022, 253-306. doi: 10.21608/aljalexu.2022.268003
عبد الرازق, سحر مصطفى محـمد. (2022). 'تطوير مناهج علوم المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية فى ظل الثورة الصناعية الرابعة IR4 نموذج مقترح', مجلة الاسکندرية للبحوث المحاسبية, 6(3), pp. 253-306. doi: 10.21608/aljalexu.2022.268003
عبد الرازق, سحر مصطفى محـمد. تطوير مناهج علوم المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية فى ظل الثورة الصناعية الرابعة IR4 نموذج مقترح. مجلة الاسکندرية للبحوث المحاسبية, 2022; 6(3): 253-306. doi: 10.21608/aljalexu.2022.268003

تطوير مناهج علوم المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية فى ظل الثورة الصناعية الرابعة IR4 نموذج مقترح

المقالة 5، المجلد 6، العدد 3، سبتمبر 2022، الصفحة 253-306  XML PDF (1.89 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aljalexu.2022.268003
المؤلف
سحر مصطفى محـمد عبد الرازق
أستاذ مساعد بقسم المحاسبة والمراجعة كلية التجارة – جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية
المستخلص
تسعى الدراسة الحالية الى محاولة إقتراح نموذج لتطوير مناهج المحاسبة والمراجعة فى كليات التجارة بالجامعات المصرية، فى ظل الثورة الصناعية الرابعة IR4، ويعتبر بمثابة خارطة طريق لتنفيذ هذا التطوير، مما يحقق الإستفادة القصوى من إمكانيات IR4، ومواجهة مايلازمها من تحديات، ومخاطر؛ لرفع كفاءة مدخلات العملية التعليمية، وجودة، وفاعلية مخرجاتها، وتستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية التعليم الاكاديمى لعلوم المحاسبة والمراجعة، كونها تمثل الركيزة الأساسية لتقديم تأكيد معقول على جودة العمل المحاسبى، ومصداقية، وموثوقية ما ينتج عنه من معلومات تفى بمتطلبات أصحاب المصالح المختلفة، وتخدم عمليات إتخاذ القرارات، وتستهدف الدراسة تطوير هذه المناهج؛ لرفع كفاءة وجودة خريجى كليات التجارة بما يفى بإحتياجات ومتطلبات سوق العمل، ويتيح لهذه الكليات التعرف على أوجه الضعف والقصور فى الواقع الحالى لمناهج تعليم علوم المحاسبة والمراجعة، وإظهار المتطلبات الضرورية والمجالات التى يجب إضافتها؛ لإنجاح عمليات التعليم ووفاء مخرجاتها بمتطلبات أصحاب المصالح، وإعتمدت الدراسة على المنهجين: الإستقرائى، والإستنباطى حيث تم إعداد إستمارة إستقصاء لجمع البيانات، وقد تم توزيعها على مجموعة من الأكاديميين فى بعض الجامعات المصرية، والعاملين في مجال المحاسبة والمراجعة، وتوصلت الدراسة إلى وجود تاثير معنوى، وإيجابى لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة IR4 على تطوير مناهج المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية، مما يشير الى ضرورة تطوير عمليات تدريس علوم المحاسبة والمراجعة، بالإعتماد على النموذج المقترح؛ لتطوير مناهج المحاسبة والمراجعة فى ظل IR4 لتضيق الفجوة بين المؤهلات العلمية للخريجين، والمهارت العملية، واحتياجات سوق العمل، وتحسين كفاءة وفاعلية الممارسات العملية لمهنة المحاسبة والمراجعة فى ظل IR4، ومن أهم التوصيات التى توصلت لها الدراسة ضرورة تطوير مناهج، ومقررات علوم المحاسبة والمراجعة، والطرق والأدوات المستخدمة لتدريسها، والقائمين على العملية التعليمية، والمسئولين عنها فى الجامعات المصرية من خلال تأهيلهم بمجموعة من المهارات لتلبية متطلبات عمليات التطوير، بالإضافة إلى تحديث أساليب التعليم والتعلم بشكل يحقق التكامل بين التعليم الأكاديمى والممارسة المهنية، وبما يفى بإحتياجات أصحاب المصالح وسوق العمل.
ومن المتوقع أن تساهم نتائج هذه الدراسة فى تطوير مناهج علوم المحاسبة والمراجعة، لتتكيف مع متطلبات IR4، وتستوعب تقنياتها، وتستفيد من  إمكانياتها، وتلبى إحتياجات السوق بشكل أفضل.
الكلمات الرئيسية
الثورات الصناعية الأربعة؛ الثورة الصناعية الرابعة IR4 (Industrial Revolution 4.0)؛ مناهج علوم المحاسبة والمراجعة؛ النموذج المقترح لتطوير مناهج المحاسبة والمراجعة فى ظل IR4
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 154
تنزیل PDF: 242
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.