تسعى الدراسة الحالية الى محاولة إقتراح نموذج لتطوير مناهج المحاسبة والمراجعة فى كليات التجارة بالجامعات المصرية، فى ظل الثورة الصناعية الرابعة IR4، ويعتبر بمثابة خارطة طريق لتنفيذ هذا التطوير، مما يحقق الإستفادة القصوى من إمكانيات IR4، ومواجهة مايلازمها من تحديات، ومخاطر؛ لرفع كفاءة مدخلات العملية التعليمية، وجودة، وفاعلية مخرجاتها، وتستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية التعليم الاكاديمى لعلوم المحاسبة والمراجعة، كونها تمثل الركيزة الأساسية لتقديم تأكيد معقول على جودة العمل المحاسبى، ومصداقية، وموثوقية ما ينتج عنه من معلومات تفى بمتطلبات أصحاب المصالح المختلفة، وتخدم عمليات إتخاذ القرارات، وتستهدف الدراسة تطوير هذه المناهج؛ لرفع كفاءة وجودة خريجى كليات التجارة بما يفى بإحتياجات ومتطلبات سوق العمل، ويتيح لهذه الكليات التعرف على أوجه الضعف والقصور فى الواقع الحالى لمناهج تعليم علوم المحاسبة والمراجعة، وإظهار المتطلبات الضرورية والمجالات التى يجب إضافتها؛ لإنجاح عمليات التعليم ووفاء مخرجاتها بمتطلبات أصحاب المصالح، وإعتمدت الدراسة على المنهجين: الإستقرائى، والإستنباطى حيث تم إعداد إستمارة إستقصاء لجمع البيانات، وقد تم توزيعها على مجموعة من الأكاديميين فى بعض الجامعات المصرية، والعاملين في مجال المحاسبة والمراجعة، وتوصلت الدراسة إلى وجود تاثير معنوى، وإيجابى لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة IR4 على تطوير مناهج المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية، مما يشير الى ضرورة تطوير عمليات تدريس علوم المحاسبة والمراجعة، بالإعتماد على النموذج المقترح؛ لتطوير مناهج المحاسبة والمراجعة فى ظل IR4 لتضيق الفجوة بين المؤهلات العلمية للخريجين، والمهارت العملية، واحتياجات سوق العمل، وتحسين كفاءة وفاعلية الممارسات العملية لمهنة المحاسبة والمراجعة فى ظل IR4، ومن أهم التوصيات التى توصلت لها الدراسة ضرورة تطوير مناهج، ومقررات علوم المحاسبة والمراجعة، والطرق والأدوات المستخدمة لتدريسها، والقائمين على العملية التعليمية، والمسئولين عنها فى الجامعات المصرية من خلال تأهيلهم بمجموعة من المهارات لتلبية متطلبات عمليات التطوير، بالإضافة إلى تحديث أساليب التعليم والتعلم بشكل يحقق التكامل بين التعليم الأكاديمى والممارسة المهنية، وبما يفى بإحتياجات أصحاب المصالح وسوق العمل. ومن المتوقع أن تساهم نتائج هذه الدراسة فى تطوير مناهج علوم المحاسبة والمراجعة، لتتكيف مع متطلبات IR4، وتستوعب تقنياتها، وتستفيد من إمكانياتها، وتلبى إحتياجات السوق بشكل أفضل.
عبد الرازق, سحر مصطفى محـمد. (2022). تطوير مناهج علوم المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية فى ظل الثورة الصناعية الرابعة IR4 نموذج مقترح. مجلة الاسکندرية للبحوث المحاسبية, 6(3), 253-306. doi: 10.21608/aljalexu.2022.268003
MLA
سحر مصطفى محـمد عبد الرازق. "تطوير مناهج علوم المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية فى ظل الثورة الصناعية الرابعة IR4 نموذج مقترح", مجلة الاسکندرية للبحوث المحاسبية, 6, 3, 2022, 253-306. doi: 10.21608/aljalexu.2022.268003
HARVARD
عبد الرازق, سحر مصطفى محـمد. (2022). 'تطوير مناهج علوم المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية فى ظل الثورة الصناعية الرابعة IR4 نموذج مقترح', مجلة الاسکندرية للبحوث المحاسبية, 6(3), pp. 253-306. doi: 10.21608/aljalexu.2022.268003
VANCOUVER
عبد الرازق, سحر مصطفى محـمد. تطوير مناهج علوم المحاسبة والمراجعة بالجامعات المصرية فى ظل الثورة الصناعية الرابعة IR4 نموذج مقترح. مجلة الاسکندرية للبحوث المحاسبية, 2022; 6(3): 253-306. doi: 10.21608/aljalexu.2022.268003