أثر جودة المعلومات المحاسبية الداخلية والمنافسة في سوق المنتج على الاحتفاظ بالنقدية ودور تنويع الشركات- دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المحاسبة والمراجعة كلية التجارة – جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار وتحليل أثر تنويع الشركات على العلاقة بين جودة المعلومات المحاسبية الداخلية والاحتفاظ بالنقدية، بالإضافة إلى اختبار وتحليل أثر تنويع الشركات على العلاقة بين المنافسة في سوق المنتج والاحتفاظ بالنقدية للشركات المدرجة بمؤشر EGX 70 بالبورصة المصرية.
وتوصلت الدراسة إلى أن نوع المنافسة بين الشركات بالبيئة المصرية هي منافسة احتكارية، وكذلك توصلت الدراسة إلى أن جودة المعلومات المحاسبية الداخلية و المنافسة في سوق المنتج تؤثر بصورة جوهرية على الاحتفاظ بالنقدية، كما يؤثر تنويع الشركاتبصورة جوهرية على العلاقة بين جودة المعلومات المحاسبية الداخلية والاحتفاظ بالنقدية، مع عدم تأثير تنويع الشركاتبصورة جوهرية على العلاقة بين المنافسة في سوق المنتج والاحتفاظ بالنقدية.
أوصت الدراسة بضرورة  تحسين جودة المعلومات المحاسبية الداخلية لأنه يساعد الشركات على اتخاذ قرارات أكثر كفاءة للاحتفاظ بالنقدية، مع قيام جهاز حماية المنافسة المصري المنشأ طبقاً لأحكام القانون رقم 3 لسنة 2005 بممارسة دوره في اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الممارسات الضارة بالمنافسة، لما لها من أثر على مستويات الاحتفاظ بالنقدية للشركات.

الكلمات الرئيسية