العلاقة بين الإفصاح عن المعلومات المستقبلية والمتغيرات المتعلقة بالأداء فى التقارير المالية السنوية للشرکات المقيدة بالبورصة المصرية(باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کليىة التجارة جامعة طنطا جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث: تمثل الهدف الرئيسى لهذه الدراسة فى اختبار العلاقة بين عدد من المتغيرات التي تعکس خصائص الشرکة (المتغيرات المتعلقة  بالأداء)، ومستوى الإفصاح الاختياري (الإفصاح عن المعلومات المستقبلية) في التقارير المالية السنوية للشرکات المقيدة بالبورصة المصرية ، واعتمدت على استخدام الدراسة التطبيقية لإختبار الفروض لتحديد تأثير المتغيرات المتعلقة بالأداء علي  الإفصاح عن معلومات النظرة المستقبلية.
التصميم / المنهجية / المدخل: استخدمت هذه الدراسة قائمة بالکلمات المفتاحية لدراسة الاختلافات بين مستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية للشرکات عبر القطاعات المختلفة ، واعتمدت الدراسة التطبيقية على عينة مکونة من 49 شرکة غير مالية مقيدة في بورصة الأوراق المالية المصرية خلال الفترة من عام 2017 حتى عام 2019 ، واستخدمت الدراسة الإنحدار المتعدد کاسلوب احصائى لاختبار فروض الدراسة.
نتائج البحث: أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية ، ومعنوية بين الإفصاح عن المعلومات المستقبلية ، وکلاً من الربحية (مقاسة بربحية السهم ) ، ونسب السيولة خلال عامى 2018 ، 2019، وکانت تلک العلاقة غير معنوية خلال عام 2017 0
کما أظهرت تلک الدراسة وجود علاقة غير معنوية بين الربحية (المقاسة بنسبة العائد على حقوق الملکية) مع مستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية في التقارير المالية السنوية خلال کل سنوات الدراسة.
حدود البحث: يمکن استخدام نتائج البحث بواسطة العديد من المستخدمين مثل المراجعين ، والمقرضين ، والمستثمرين  ، کما يمکن أن تکون نتائج هذه الدراسة مفيدة للمستخدمين المتعاملين مع الشرکات ذات الربحية المنخفضة والمخاطر المالية المرتفعة .
کما توجد بعض جوانب القصور في هذه الدراسة ، والتى تمثلت ، أولاً: فى استخدام نفس عناصر الإفصاح عن المعلومات المستقبلية ، والتى تم استخدامها فى الدراسات السابقة . ثانياً : لا تعکس العناصر التي تم استخدامها مستوى الأهمية الملاحظ من قبل مستخدمى المعلومات المحاسبية . ثالثاً : استخدمت الدراسة التطبيقية مدخلاً غير مرجح بالأوزان لقياس مستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية . وأخيراً : اعتمدت الدراسة على الشرکات غير المالية المدرجة في البورصة المصرية واستبعدت الشرکات المالية وشرکات التأمين.
الأهمية / الأصالة: تعتبر نتائج هذه الدراسة أکثر أهمية للمستثمرين ، لتقييم مدى تأثير الإفصاح عن المعلومات المستقبلية على المتغيرات التى تعکس خصائص الشرکة (المتغيرات المتعلقة بالأداء) من قبل الشرکات المصرية ، وفى حدود علم الباحث يوجد عدد قليل من الدراسات التي تناولت الإفصاح عن المعلومات المستقبلية في الدول النامية بصفة عامة ، والشرق الأوسط بصفة خاصة. 0 وعلاوة علي ذلک فإن الدراسات السابقة التي نمت إلى علم الباحث تناولت العلاقة بين الإفصاح عن المعلومات المستقبلية في التقارير المالية السنوية لسنة واحدة فقط ، لکن هذه تناولت الدراسة فترة أطول نسبياً (ثلاث سنوات)0 کما أوضحت هذه الدراسة أن ارتفاع درجة الرافعة المالية ، وانخفاض الربحية من أهم العوامل التي تشجع الشرکات المصرية المقيدة بالبورصة على زيادة الإفصاح عن المعلومات المستقبلية .

الكلمات الرئيسية