أثر التعثر المالى فى ظل الدور المعدل لدورة حياة الشرکة على السلوک الانتهازى للإدارة فى تحديد ضريبة الدخل "دليل من الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة بني سويف بني سويف جمهورية مصر العربية

المستخلص

الهدف: اختبار أثر التعثر المالى على السلوک الانتهازى من قبل الإدارة فى تحديد ضريبة دخل الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية، بالإضافة إلى اختبار الدور المُعدل لمراحل دورة حياة الشرکة على هذه العلاقة التأثيرية.
التصميم/المنهجية: تتکون عينة البحث من 794 مشاهدة لشرکات غير مالية مقيدة بالبورصة المصرية، وقد تم الاعتماد على نماذج الانحدار المتعدد، وذلک من خلال تحليل أساسى واختبار حساسية.
النتائج: باستخدام نموذج Altman (1968) لتحديد درجة التعثر المالى، أظهرت نتائج التحليل الأساسى إلى وجود دليل تطبيقى لتأثير التعثر المالى إيجابًا على الممارسات الانتهازية لإدارة الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية فى تحديد ضريبة الدخل. وباستخدام نموذج Dickinson (2011) فى تحديد مراحل دورة حياة الشرکة، أظهرت النتائج إلى وجود دليل تطبيقى آخر لتأثير مرحلة التقديم إيجابًا ومرحلة النضج سلبًا على تلک العلاقة التأثيرية. وباستخدام مؤشر بديل لقياس التعثر المالى، أظهرت نتائج اختبار الحساسية نفس نتائج التحليل الأساسى، مما يعکس متانة النتائج التى تم التوصل إليها وقوتها.
التوصيات: استنادًا إلى النتائج السابقة، يوصى البحث بإجراء تعديل على التشريع الضريبى يغلظ العقوبات والغرامات حال ثبوت تورط إدارة الشرکات فى التجنب الضريبى الضار والتهرب الضريبى، بذل الجهد من قبل الجهات المعنية لإيجاد آليات تحد من انخراط إدارة الشرکات فى ممارسات السلوک الانتهازى وتصرفاتها غير القانونية بشأن تحديد الضريبة، ومعالجة حالة التعثر المالى التى تتعرض لها الشرکات خلال مراحل دورة حياتها بعيدًا عن الممارسات الانتهازية للإدارة المتعلقة بتحديد الضريبة.
الأصالة/الإضافة: يحاول البحث تقليل الفجوة البحثية فى الأدب المحاسبى بشأن الموضوع مجال البحث. ومن المتوقع أن تکون النتائج محل اهتمام الإدارة، المستثمرين، المحللين الماليين، ومأمورى مصلحة االضرائب.

الكلمات الرئيسية