أثر الإفصاح عن التقرير المتکامل على سيولة الأسهم بالتطبيق على الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة سوهاج سوهاج جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى فحص تأثير الإفصاح عن التقرير المتکامل على سيولة الأسهم في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي.
منهجية الدراسة: تکونت عينة الدراسة من (5) شرکات مدرجة في المؤشر الرئيس لسوق الأوراق المالية السعودي، وذلک في الفترة من عام 2017م إلى 2019م. وبالتالي تمثل العينة (15) مشاهدة (شرکة-سنة). وقد تم تجميع البيانات من التقارير المتکاملة، والقوائم المالية السنوية للشرکات وتحليلها باستخدام أسلوب تحليل المحتوى. کما تم قياس الافصاح عن التقرير المتکامل من خلال مقياس يأخذ في الاعتبار ما إذا کانت الشرکة تتبع متطلبات إطار IIRC وتکشف عن جميع المعلومات المطلوبة. کما تم قياس سيولة الأسهم باستخدام أربعة مقاييس هي: مقياس نسبة ضعف السيولة (Illiquidity Ratio)، ومدى السعر النسبي (Relative Bid-Ask Spread)، ومعدل دوران الأسهم (Stock Turnover)، ومقياس العائد إلى نسبة دوران الأسهم(Return to Turnover Ratio). ولاختبار تأثير الإفصاح عن التقرير المتکامل على سيولة الأسهم تم استخدام أسلوب تحليل الانحدار بطريقة المربعات الصغرى العادية.   
نتائج الدراسة: تشير نتائج تحليل الارتباط إلى وجود ارتباط إيجابي ومعنوي بين الإفصاح عن التقرير المتکامل وسيولة الأسهم في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي. کما أظهرت نتائج تحليل الانحدار بطريقة المربعات الصغرى العادية أن الإفصاح عن التقرير المتکامل له تأثير إيجابي ومعنوي على سيولة الأسهم، بما يشير إلى أن الإفصاح عن التقرير المتکامل يزيد من سيولة الأسهم. وتتوافق هذه النتيجة مع الفکرة القائلة بأن جودة الإفصاح المحاسبي تقلل من عدم تماثل المعلومات، وبالتالي تعزز سيولة الأسهم.
الأصالة/القيمة: تسهم الدراسة الحالية في أدبيات سيولة الأسهم من خلال تقديم دليل ميداني حول تأثير الإفصاح عن التقرير المتکامل على سيولة الأسهم في الأسواق الناشئة. کما تقدم هذه الدراسة رؤى للجهات المهتمة بتحسين ممارسات الإفصاح في الأسواق المالية.

الكلمات الرئيسية