أثر تغطية المحللين الماليين على جودة التقارير المالية ومخاطر انهيار أسعار الأسهم فى الشرکات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس محاسبة المعهد التکنولوجي العالي العاشر من رمضان جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة أثر تغطية المحللين الماليين على جودة التقارير المالية ومخاطر انهيار أسعار الأسهم فى سوق الأوراق المالية المصرية. وقداعتمدت الدراسة على نموذج الانحدار الخطى المتعدد فى دراسة أثر تغطية المحللين الماليين على کل من ( التحفظ المحاسبى – إدارة الأرباح- عدم تماثل المعلومات ) کمؤشرات عن جودة التقرير المالى، أثر تغطية المحللين الماليين على مخاطر انهيار أسعار الأسهم ،والأثر التفاعلى لتغطية المحللين الماليين وجودة التقرير المالى على مخاطر انهيار أسعار الأسهم .لعينة مکونة من 54 شرکة مقيدة فى سوق الأوراق المالية المصرية فى الفترة من 2014 حتى 2019 بإجمالى مشاهدات 324 مشاهدة. وتوصلت النتائج فيما يتعلق بأثر تغطية المحللين الماليين على التحفظ المحاسبى کمؤشر عن جودة التقرير المالى إلى وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيا لتغطية المحللين الماليين على التحفظ المحاسبى  کما أوضحت النتائج وجود علاقة سالبة ودالة إحصائيا لتأثير تغطية المحللين الماليين على  کل من إدارة الأرباح  وعدم تماثل المعلومات کمؤشرات عن جودة التقرير المالى. اظهرت النتائج أيضا وجود علاقة  سالبة ودالة إحصائيا  لتأثير تغطية المحللين الماليين والتاثير التفاعلى لتغطية المحللين الماليين وجودة التقرير المالى  على الحد من مخاطر انهيار أسعار الأسهم.
 واستنادا إلى ذلک تدعم الدراسة فعالية الدور الرقابى للمحلل المالى من خلال استخدام خبرات المحللين الماليين فى فحص مدى ملائمة التقارير المالية، وکذلک فحص سلوک الإدارة ومساعدة المستثمرين فى اکتشاف السلوک الانتهازى. الأمر الذى ينعکس على جودة التقرير المالى والحد من مخاطر انهيار أسعار الأسهم.کما تدعم الدراسة أيضا الدور النشط للمحللين الماليين کوسطاء معلومات بطريقة تزيد من شفافية معلومات الشرکة وتقلل من مخاطر الانهيار.وتعد نتائج هذه الدراسة مهمة للمستثمرين الذين يسعون للحصول على تقارير المحللين لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية ولمقدمي المعلومات الذين يطلبون تمويلًا خارجيًا. کما أن نتائج هذه الدراسة لها أيضًا بعض الآثار المهمة الأخرى للمشارکين فى السوق، حيث يمکن للمشارکين فى السوق استخدام تغطية المحللين الماليين فى التقييم المسبق لمخاطر انهيار أسعار الأسهم مستقبلا .
کماتقدم هذه الدراسة دعمًا لوجهة النظر القائلة بأن المحللين الماليين  يقومون بأدوار إيجابية کوسطاء ومراقبين للمعلومات في سوق الأوراق المالية المصرية. مما يقدم دليلا إضافيا لتفسير دور المحللين الماليين فى تحسين جودة التقرير المالى والحد من مخاطر انهيار أسعار الأسهم.

الكلمات الرئيسية