أثر ممارسات التجنب الضريبي على کفاءة الاستثمار في ظل التدفقات النقدية الحرة کمتغير معدل دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة في البورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحليل واختبار أثر ممارسات التجنب الضريبي على کفاءة الاستثمار بالشرکات، وأثر التدفقات النقدية الحرة على هذه العلاقة، وذلک باستخدام عينة من 44 شرکة من الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2015 حتى 2020.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة عکسية غير معنوية بين ممارسات التجنب الضريبي وکفاءة الاستثمار. کما اتضح وجود أثر طردي معنوي بين حجم الشرکة وکفاءة الاستثمار نتيجة زيادة قدرة الشرکة على الحصول على خدمات إدارية بکفاءة أعلى وتمويل بتکلفة أقل.
کما أوضحت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي للتدفقات النقدية الحرة على العلاقة بين ممارسات التجنب الضريبي وکفاءة الاستثمار.
وقد قام الباحث بتأکيد نتائج الاختبار باستخدام تحليل الحساسية، حيث اتضح وجود علاقة عکسية معنوية بين التجنب الضريبي وکفاءة الاستثمار عند استخدم نسبة الضرائب المدفوعة إلى صافي الدخل قبل الضريبية لقياس ممارسات التجنب الضريبي. کما اتضح أن أثر التدفقات النقدية الحرة على العلاقة بين ممارسات التجنب الضريبي وکفاءة الاستثمار يتحقق في حالة الشرکات الرابحة فقط.

الكلمات الرئيسية