أثر التخصص الصناعي لمراجع الحسابات وإستقلالية مجلس الإدارة علي علاقة إدارة الأرباح بکفاءة الإستثمار - دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

إستهدف البحث تحليل وإختبار العلاقة بين إدارة الأرباح وکفاءة الإستثمار، وأثر کل من التخصص الصناعي لمراجع الحسابات وإستقلالية مجلس الإدارة – کمتغيرين معدلينModerators -  علي تلک العلاقة. وقد تم إجراء دراسة تطبيقية لإختبار فروض البحث على عينة مکونة من 55 شرکة من الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من عام 2015 إلى 2018، وقد بلغ عدد المشاهدات 220 مشاهدة (شرکة – سنة)، و تم إختبار الفروض من خلال تقدير نماذج انحدار متعدد.
وقد توصل البحث لوجود علاقة عکسية (طردية) معنوية بين إدارة الأرباح و کفاءة (عدم کفاءة) الإستثمار، ويوجد أثر معدل لکل من التخصص الصناعي لمراجع الحسابات وإستقلالية مجلس الإدارة – کل علي حده – علي علاقة إدارة الأرباح بکفاءة الإستثمار، فالتفاعل بين إدارة الأرباح وأي من تخصص المراجع أو إستقلالية مجلس الإدارة دعم کفاءة الإستثمار عن طريق الحد من عدم الکفاءة. توجد علاقة طردية معنوية بين کفاءة الإستثمار وکل من عمر الشرکة والرفع المالي، کما توجد علاقة عکسية معنوية بين کفاءة الإستثمار وکل من کثافة رأس المال ومعدل العائد علي الأصول وحجم الشرکة.
وقد دعمت نتيجة تحليل الحساسية - بتغيير نموذج قياس إدارة الارباح – وجود علاقة عکسية (طردية) معنوية بين إدارة الأرباح و کفاءة (عدم کفاءة) الإستثمار، ووجود أثر معدل لتخصص مراجع الحسابات علي علاقة إدارة الارباح بکفاءة الإستثمار، إلا أنه لم يقدم دليلاً عملياً علي وجود أثر معدل لإستقلالية مجلس الإدارة علي ذات العلاقة. وأخيراً توصل التحليل الإضافي - بعد تقسيم العينة الکلية لعينتين فرعيتين أحدهما تشتمل علي مشاهدات الإستثمار الزائد والأخري لمشاهدات الإستثمار الأقل من اللازم- لوجود علاقة عکسية (طردية) معنوية بين إدارة الأرباح و کفاءة (عدم کفاءة) الإستثمار علي مستوي العينتين الفرعيتين، ويوجد أثر معدل للتخصص الصناعي علي علاقة إدارة الأرباح بکفاءة الإستثمار وذلک فقط بالعينة الفرعية للإستثمار الأقل من اللازم، أما الأثر المعدل لإستقلالية مجلس الإدارة علي ذات العلاقة فقد تحقق علي مستوي العينتين الفرعيتين.

الكلمات الرئيسية