أثر القياس والإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفکري على إدراج ورتبة الشرکات في مؤشر الاستدامة المصري S&P/ESG EGX دراسة اختبارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة بورسعيد بورسعيد جمهورية مصر العربية

المستخلص

الهدف: استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين القياس والإفصاح  المحاسبي عن رأس المال الفکري وبين استدامة الشرکات مقاسة بادراجها في مؤشر الاستدامة المصري S&P EGX ESG من ناحية، ورتبة الإدراج من ناحية أخرى کدليل على تعزيز الاستدامة. کما هدف البحث إلى قياس مدى تأثر هذه العلاقة بکل من نوع القطاع، ونسبة المديونية، وحجم الشرکة.
 التصميم والمنهجية: بدأ البحث من منطلق النظرية المحاسبية الإيجابية بتحليل طرق قياس رأس المال الفکري وصولا إلى استخدام مدخل القيمة المضافة المعدلة للمعامل الفکري MVAICTM، ثم صياغة مؤشر لتحديد مستوى وجودة الإفصاح عنه.  واعتمد على مدخل تحليل محتوى التقارير المالية لعدد (70) شرکة مدرجة في مؤشر الاستدامة المصري خلال الفترة من عام 2011 إلى عام 2020، بما يعادل (700) مشاهدة لکل متغير من متغيرات الدراسة. وقد تم تصميم أربعة نماذج إحصائية: يعتمد النموذج الأول والثاني على الانحدار اللوجيستي الثنائي لدراسة أثر المحاسبة عن رأس المال الفکري على إدراج أو عدم إدراج الشرکة في مؤشر الاستدامة المصريS&P/ EGX ESG . أما النموذجان الثالث والرابع فيستخدمان الانحدار اللوجيستي الترتيبي لقياس أثر المحاسبة عن رأس المال الفکري على رتبة إدراج الشرکة في مؤشر الاستدامة المصري S&P EGX ESG.
النتائج والتوصيات: أشارت نتائج الدراسة إلى  وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين القيمة المضافة المعدلة للمعامل الفکري وبين مؤشر الاستدامة في النموذجين سواء تم القياس إجمالا، أو تفصيلا. کما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين مستوى الإفصاح الاختياري عن رأس المال الفکري وبين استدامة الشرکات المدرجة في مؤشر الاستدامة خلال فترة الدراسة، سواء من ناحية الإدراج أو رتبة الإدراج في المؤشر. ولذا توصي الباحثة بضرورة اهتمام کل من الأکاديميين والممارسين لمهنة المحاسبة بوضع معايير وأطر تمکن الشرکات من المحاسبة عن رأس المال الفکري – قياسا وإفصاحا مما يعزز استدامتها ويرفع من احتمال إدراجها في مؤشر الاستدامة المصري، بالإضافة إلى زيادة استمراريتها في المؤشر.
الأصالة والإضافة: يؤصل هذا البحث لرأس المال الفکري في الأدب المحاسبي وعلاقته بالتنمية المستدامة. کما  يساهم في تنشيط البورصة المصرية – أحد الأسواق المالية الناشئة-  من خلال توجيه الشرکات إلى أهمية القياس والإفصاح  المحاسبي عن رأس المال الفکري من أجل تعزيز الاستدامة، ومن ثم تحقيق رؤية مصر في 2030 من الوصول إلى مستوى مرتفع من استدامة البورصة المصرية.

الكلمات الرئيسية