دراسة واختبار العلاقة بين القدرة الإدارية وفترة تأخير تقرير مراقب الحسابات- دليل من الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المحاسبة کلية التجارة جامعة بنى سويف جمهورية مصر العربية

المستخلص

إستهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين وفترة تأخير تقرير مراقب الحسابات عن القوائم المالية السنوية التاريخية الکاملة, وذلک من خلال تحليل الدراسات السابقة لاشتقاق فرض البحث, ثم إجراء دراسة تطبيقية لاختبار هذا الفرض, وذلک على عينة مکونة من 40 شرکة غير مالية مقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من عام 2013 إلى 2018 بإجمالى عدد مشاهدات 240 مشاهدة (شرکة – سنة). توصلت النتائج إلى وجود تأثير سلبي معنوى للقدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين على فترة تأخير تقرير مراقب الحسابات. کما أشارت النتائج أيضاً إلى أن فترة تأخير تقرير مراقب الحسابات لا تتأثر بکل من حجم منشأة عميل المراجعة وکذلک حجم منشأة مراقب الحسابات, فى حين تتأثر إيجاباً وبشکل معنوى بالرافعة المالية للشرکة.
وتوصلت نتائج تحليل الحساسية إلى وجود أثر سلبي معنوى للقدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين على فترة تأخير تقرير مراقب الحسابات عن القوائم المالية السنوية التاريخية الکاملة, وأن ذلک الأثر لا يختلف باختلاف مقياس فترة التأخير. کما توصلت نتائج التحليل الإضافى إلى أن فترة تأخير تقرير مراقب الحسابات تتأثر إيجاباً وبشکل معنوى بنتيجة أعمال المنشأة(الخسارة), فى حين لا تتأثر بتاريخ نهاية السنة المالية.

الكلمات الرئيسية