تأثير خصائص مجلس الإدارة على التکاليف ذات السلوک غير المنتظم باستخدام إدارة الأرباح کمتغير وسيط -أدلة من البورصة المصرية (باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بکلية المحاسبة والإدارة والتکنولوجيا بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

2 أستاذ مشارک في المحاسبة کلية العلوم الإدارية جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب

المستخلص

يبحث هذا البحث تأثير خصائص مجلس الإدارة على التکاليف ذات السلوک غير المنتظم صعودا في مختلف الصناعات المصرية، وکيف أن منظور إدارة الأرباح سيزيد من هذا السلوک من خلال القرارات الإدارية التي يتم توجيهها بشکل أساسي لتعکس تقييما أفضل لأداء شرکاتهم والأرباح عن طريق تعديل تکاليف الموارد اللازمة.
 تم استخدام طريقة الانحدار باستخدام المربعات الصغرى العادية (OLS) للتحقيق في سلوک البيع، والتکلفة العامة والإدارية، وتأثير خصائص مجلس الإدارة (آليات حوکمة الشرکة: حجم المجلس، واستقلالية المجلس ، وازدواجية الرئيس التنفيذي) لتقليل التکلفة الثبات باستخدام إدارة الأرباح کمتغير وسيط وحجم الشرکة والأداء المالي کمتغيرات رقابية. تم اختيار عينة من 41 شرکة مصرية نشطة مدرجة في البورصة. تم الحصول على البيانات من القوائم المالية المنشورة بين 2015-2019 ومعادلات الانحدار الخطي المتعددة المستخدمة لتحليل البيانات؛ تم تحديد متغيرات خصائص مجلس الإدارة من قسم الحوکمة في التقارير السنوية.
تشير نتائج البحث إلى أن حوکمة الشرکات لديها القدرة على التحکم في مجلس الإدارة، وهذا بدوره له تأثير عکسي على التکاليف ذات السلوک غير المنتظم صعودا والذي يميل إلى الزيادة إذا کانت الإدارة على استعداد للإفصاح عن توقعات الأرباح المتفائلة بشأن الأداء المستقبلي للشرکة. إن استقلالية مجلس الإدارة وحجم مجلس الإدارة الکبير وغياب ازدواجية الرئيس التنفيذي لها تأثير إيجابي على المراقبة الفعالة وتقليل إدارة الأرباح. أظهرت النتائج الإحصائية أن الحوکمة الفعالة للشرکات يمکن أن تقلل من السلوک غير المنتظم صعودا للتکاليف، وکذلک تأثيرها على إدارة الأرباح.
تتمثل حدود البحث في أنه يغطي خمس سنوات فقط من التقارير المالية السنوية في اختبار الفرضيات. بالإضافة إلى ذلک، استخدم المؤلفون أربعة خصائص لمجلس الإدارة (آليات حوکمة الشرکة: حجم المجلس، واستقلالية المجلس، وازدواجية الرئيس التنفيذي).
مساهمة البحث الرئيسية في أنه من بين الأوراق القليلة التي تختبر التکاليف ذات السلوک غير المنتظم صعودا في مصر کاقتصاد ناشئ فيما يتعلق بخصائص مجلس الإدارة من خلال مراعاة تأثير إدارة الأرباح کمتغير وسيط.

الكلمات الرئيسية