أثر التحول الرقمي على عدم تماثل المعلومات: دليل من الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة سوهاج سوهاج جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى فحص تأثير التحول الرقمي في الحد من عدم تماثل المعلومات في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية.
منهجية الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بجمع البيانات من عينة مکونة من أکبر (50) شرکة مدرجة بمؤشر (TASI) لعام 2020م. وقد تم استخدام أسلوب تحليل الارتباط المتعدد وتحليل الانحدار المتعدد لفحص تأثير تبني تقنيات التحول الرقمي على درجة عدم تماثل المعلومات في سوق الأوراق المالية السعودية.
نتائج الدراسة: تظهر نتائج تحليل الارتباط المتعدد وجود ارتباط سلبي معنوي بين تطبيق تقنيات التحول الرقمي ودرجة عدم تماثل المعلومات في شرکات العينة. ومن ثم تؤدي زيادة مستويات التحول الرقمي إلى انخفاض درجة عدم تماثل المعلومات. کما تؤکد نتائج تحليل الانحدار المتعدد وجود علاقة سلبية بين مستوى التحول الرقمي ومدى السعر کمقياس لعدم تماثل المعلومات. حيث يؤدي ارتفاع مستوى التحول الرقمي إلى انخفاض مستوى عدم تماثل المعلومات. فقد بلغت قيمة (𝛃) -0.008453، وقد کانت هذه العلاقة معنوية حيث إن قيمة P-value بلغت 0.026. کما تظهر نتائج تحليل الانحدار المتعدد أن نموذج الانحدار يفسر 56٪ من التغير في مدى السعر (R2=0.5639998). ومن ثم، تدعم نتائج تحليل الانحدار المتعدد أن اعتماد عمليات التحول الرقمي يقلل من عدم تماثل المعلومات في سوق الأوراق المالية السعودية، والذي تم قياسه بمدى السعر النسبي، مما يؤيد فرض الدراسة. 

الكلمات الرئيسية