أثر دورة حياة الشرکة علي العلاقة بين سياسة توزيع الأرباح وهيکل رأس المال: دراسة تطبيقية علي الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة بنها بنها جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث: دراسة أثر مراحل دورة حياة الشرکة علي العلاقة بين سياسة توزيع الأرباح وهيکل رأس المال وذلک بتطبيق علي الشرکات المقيدة بمؤشر البورصة المصرية (EGX70).
التصميم والمنهجية: اعتمدت الدراسة علي مدخل تحليل المحتوي في فحص التقارير السنوية لعينة مکونة من (52) شرکة مقيدة بمؤشر البورصة المصرية (EGX70) خلال الفترة من عام (2018) حتى عام (2020)، لاختبار فروض البحث التي تعکس أثر مراحل دورة حياة الشرکة (مرحلة النمو، ومرحلة النضج، ومرحلة التدهور) علي العلاقة بين سياسة توزيع الأرباح وهيکل رأس المال، وتم استخدام أسلوب الانحدار المتعدد لاختبار فروض البحث.
النتائج والتوصيات: تشير نتائج هذا البحث إلي وجود علاقة ارتباط وذات دلالة معنوية بين سياسة توزيع الأرباح وهيکل رأس مال (وهذه العلاقة طردية)، وتبين أيضاً وجود تأثير معنوي لدخول المتغير التفاعلي لمرحلة النضج في دورة حياة الشرکة (وهذا التأثير عکسي)، وعدم وجود تأثير معنوي لدخول المتغير التفاعلي لمرحلتي النمو والتدهور في دورة حياة الشرکة على العلاقة بين سياسة توزيع الأرباح وهيکل رأس المال. واستنادًا إلي ذلک توصي الباحثة بضرورة اهتمام الشرکات بدراسة المراحل التي تمر بها الشرکة حيث قد تتعرض لتغيرات منهجية خلال دورة حياتها في معدلات النمو والتدفقات النقدية والفرص الاستثمارية، مما قد يؤثر علي سياستها في توزيعات الأرباح وما يستتبعه من التأثير علي هيکل رأس المال. مع ضرورة العمل على تحديد المزيج المناسب من مصادر تمويل هيکل رأس المال (الداخلي، والخارجي)، حيث أن الاستخدام الأمثل لهذا المزيج قد يؤدي إلي تخفيض تکلفة رأس المال، بما يسهم في تعظيم قيمة الشرکة.
الأصالة والإضافة: تساهم هذه الدراسة في تقليل الفجوة البحثية في الأدب المحاسبي والتمويلي بشأن أثر مراحل دورة حياة الشرکة علي العلاقة بين سياسة توزيع الأرباح وهيکل رأس المال، وهو ما قد يساعد في تفسير التباين بين الشرکات  في سياسة توزيع الأرباح المتبعة وما يستتبعه من تأثير علي القرارات التمويلية التي تتخذها الشرکة لتمويل هيکل رأس مالها عبر مراحل دورة حياتها، کما تُقدم هذه الدراسة دليلا إضافياً لتفسير تلک العلاقة في  بيئة الأعمال المصرية.

الكلمات الرئيسية