دور رأي مراقب الحسابات بشأن استمراریة الشرکة وخصائص مراقب الحسابات في التنبؤ بإفلاس الشرکات: أدلة من الشرکات المقيدة في البورصة المصرية (باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة دمنهور دمنهور جمهورية مصر العربية

المستخلص

الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو التحقق من المحتوي المعلوماتي والقدرة التنبؤية الإضافية للإفصاحات المرتبطة بالمراجعة علي التنبؤ بإفلاس الشرکات المقيدة في البورصة المصرية مقارنة بالمتغيرات المالية.
باستخدام عينة من 25 شرکة مفلسة إفلاس فني و50 شرکة ناجحة، تم تطوير نماذج الانحدار اللوجستي، للتحقق من المحتوي المعلوماتي والقدرة التنبؤية الإضافية للإفصاحات المرتبطة بالمراجعة مقارنة بالنسب المالية المتضمنة في نموذج Altman (1986). وقد تم استخدام العديد من معايير التقييم لنماذج التنبؤ منها؛ دقة التنبؤ، الخطأ من النوع الأول، والخطأ من النوع الثاني.
وتشير النتائج إلي أن رأي مراقب الحسابات بشأن استمراریة الشرکة له قدرة جوهرية علي التنبؤ بالإفلاس، ولکنه لا يقدم قيمة تنبؤية إضافية زیادة عن القیمة التنبؤیة للنموذج المبني علي النسب المالية. علي الجانب الأخر، توضح النتائج أن خصائص مراقب الحسابات؛ وبصفة خاصة، حجم مکتب المراجعة، تدوير مکتب المراجعة، والتخصص الصناعي لمراقب الحسابات، ليس لها دور في التنبؤ بإفلاس الشرکات.

الكلمات الرئيسية