مردود إفصاح مراقب الحسابات في تقريره الجديد عن أمور المراجعة الرئيسية KAM على قرار الإستثمار بأسهم الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية_ دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإقتصاد والإدارة جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة وإختبار أثر الإفصاح عن أمور المراجعة الرئيسية (KAM) على قرار الإستثمار بأسهم الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية، بالإضافة  لدراسة أثر بعض الخصائص الأخرى (حجم مکتب مراقب الحسابات وخبرته) على قرار الإستثمار وإستنتاج رأى مراقب الحسابات على تلک العلاقات. ولتحقيق هدف البحث تم إجراء دراسة تجريبية على عينة من المستثمرين بالأسهم والمحللين فى شرکات السمسرة.
وقد خلصت الدراسة إلى وجود تأثير معنوى للإفصاح عن أمور المراجعة الرئيسية على قرار الإستثمار بالأسهم. کما يوجد أهمية وتأثير معنوى لحجم مکتب المراجع وخبرته على العلاقة بين الإفصاح عن أمور المراجعة الرئيسية فى تقرير مراقب الحسابات باعتبارهما متغيرأن معدلأن لهذه العلاقة. کما أکدت نتائج التحليل الإضافى على أهمية خبرة المستثمر ومستوى تأهيله العلمى حيث أظهرت هذه النتائج وجود تأثير معنوى لخبرة المستثمر وتأهيله العلمى على العلاقة بين الإفصاح عن أمور المراجعة الرئيسية وقرار الإستثمار بأسهم الشرکات. 

الكلمات الرئيسية