العلاقة بين قابلية التقارير المالية للقراءة وأتعاب المراجعة - دليل من الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين قابلية التقارير المالية للقراءة وأتعاب المراجعة، وذلک بالتطبيق على الشرکات غير المالية المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية خلال الفترة من 2015 وحتى 2019.
وقد توصل الباحث، في ظل التحليل الأساسي، إلى أن قابلية التقرير المالية للقراءة تؤثر تأثيرًا سلبيًا ومعنويًا على أتعاب المراجعة، حيث يؤدي انخفاض قابلية التقارير المالية للقراءة الي زيادة أتعاب المراجعة بالنسبة للشرکات غير المالية المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية.
کما توصلت الدراسة، في ظل التحليل الإضافي، الى تأکيد التأثير السلبي المعنوي للقابلية للقراءة على أتعاب المراجعة بالإضافة لوجود تأثير إيجابي معنوي لکل من حجم منشأة المراجعة وحجم الشرکة کمتغيرين رقابيين على أتعاب المراجعة، وعدم معنوية تأثير درجة الرفع المالي للشرکة محل المراجعة، وادائها المالي کمتغيرين رقابيين على أتعاب المراجعة.
وأخيرا توصلت الدراسة، في ظل تحليل الحساسية، إلى اتفاق نتائج تحليل الحساسية بدرجة کبيرة مع نتائج التحليل الأساسي بأن قابلية التقارير المالية للقراءة تؤثر تأثيرًا سلبيًا ومعنويًا على أتعاب المراجعة، وهو ما يدعم النتائج التي تم التوصل اليها في التحليل الأساسي.

الكلمات الرئيسية