دراسة واختبار العلاقة بين درجة التزام الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية الفعلي بمتطلبات جودة وظيفة المراجعة الداخلية والقيمة السوقية لحقوق ملکيتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المحاسبة والمراجعة بکلية التجارة جامعة الإسکندرية جمهورية مصر العربية

2 قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة دمنهور دمنهور جمهورية مصر العربية

3 قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث اختبار الأثر المباشر لدرجة الالتزام الفعلي بمتطلبات جودة وظيفة المراجعة الداخلية على القيمة السوقية لحقوق ملکية الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية. ويتکون مجتمع الدراسة التطبيقية من الشرکات المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية خلال الفترة من 2016 وحتي 2018 مع استبعاد المؤسسات المالية، وقد تم اختيار عينة تحکمية من هذة الشرکات وقد بلغ عددها (50) شرکة، بحجم مشاهدات 147 مشاهدة. وقد استند الباحث إلى مؤشر المتطلبات القياسية لجودة المراجعة الداخلية Checklist، والمقابلات الشخصية مع المهتمين بالمراجعة الداخلية داخل معظم الشرکات المقيدة ببورصة الأوراق المالية المکونة لعينة الدراسة. کما قام الباحث بتجميع بيانات عن سعر إقفال السهم السوقي وعدد أسهم رأس المال المصدرة والمدفوعة القائمة، بالإضافة إلى تصفح موقع مباشر مصر بالنسبة لشرکات العينة، الحصول على بيان بأسماء القطاعات وعدد وأسماء شرکات کل قطاع من البورصة، القوائم المالية السنوية للشرکات، أما بشأن إجراءات الدراسة التطبيقية، فقد قام الباحث بتجهيز البيانات المطلوبة، وذلک من خلال قياس المتغير المستقل من واقع الردود على القائمة المرجعية، حساب قيمة المتغير التابع (القيمة السوقية لحقوق الملکية)، من واقع البيانات الفعلية بالقوائم المالية لشرکات العينة، ولاختبار فرض البحث (H1) تم إستخدام أسلوب تحليل الإنحدار البسيط.
وقد توصلت الدراسة التطبيقية إلى وجود تأثير ايجابي لدرجه الالتزام  الفعلي بمتطلبات جودة وظيفة المراجعة الداخلية على القيمة السوقية لحقوق ملکية الشرکات المقيدة ببورصة الاوراق المالية المصرية، ومن ثم قبول فرض البحث الرئيسي(H1).

الكلمات الرئيسية