أثر الإفصاح الطوعي على ربحية البنوک في القطاع المصرفي المصري (باللغة الإنجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر في قسم المحاسبة والمالية

2 محاضر في قسم المحاسبة والمالية کلية الإدارة والتکنولوجيا الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

الهدف - يهدف هذا البحث الي دراسة تأثير الإفصاح الطوعي للشرکات (المعلومات العامة، إستراتيجية الشرکة، حوکمة الشرکات، الأداء المالي، المعلومات غير المالية الرئيسية، المعلومات التطلعية، الإفصاح عن الموظفين، المسؤولية الاجتماعية، الإبلاغ القطاعي، إدارة المخاطر، الإفصاح عن العملاء والموردين) على ربحية البنوک (العائد على حقوق الملکية والعائد على الأصول وصافي هامش الفائدة) فى االقطاع المصرفى  المصرى.
منهجية  البحث- تم جمع البيانات من المواقع الرسمية للبنوک والتقارير السنوية خلال الفترة من 2013 إلى 2019.
واستخدم التحليل الوصفي لوصف البيانات وايضا لدراسة العلاقة بين المتغيرات التابعة- ربحية البنک - والمتغيرات المستقلة - الإفصاح الطوعي ومتغيرات التحکم المستخدمة في هذه الدراسة لاختبار العلاقة هي عمر البنک وحجم البنک.
النتائج- أظهرت النتائج علاقة قوية بين الإفصاح الطوعي للشرکات  وکلا من المتغيرات التالية حوکمة الشرکات ، والمعلومات التطلعية، والمسؤولية الاجتماعية، وإعداد التقارير القطاعية، وإدارة المخاطر، والإفصاح عن العملاء، وربحية البنک (العائد على الأصول، والعائد على حقوق الملکية وصافي الفائدة في السياق المصري باستخدام تحليل الانحدار. يلقي هذا البحث الضوء على أهمية مؤشر الإفصاح في تحسين ربحية البنوک، والتي تعد من الرکائز المهمة للتنمية الاقتصادية.

الكلمات الرئيسية