دراسة وإختبار العلاقة بين جودة المراجعة الخارجية وإعادة إصدار القوائم المالية فى الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة دمنهور الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر جودة المراجعة الخارجية على إعادة إصدار القوائم المالية وذلک لعينة من الشرکات، غير المالية، المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2010 وحتى 2016.
وقد توصل الباحث، في ظل التحليل الأساسي، إلى وجود علاقة سلبية معنوية بين جودة المراجعة الخارجية وإعادة إصدار القوائم المالية للشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية، فضلا عن وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين إعادة إصدار القوائم المالية وکلا من: الرفع المالى والعائد على الأصول کمتغيرات رقابية، وعلاقة إيجابية غير معنوية مع حجم الشرکة.
کما توصل الباحث في ظل التحليل الإضافي إلى تحسن المقدرة التفسيرية للنموذج فى ظل معالجة نمو الشرکة کمتغير رقابي إضافى مع وجود تأثير إيجابي ومعنوي لنمو الشرکة على إعادة إصدار القوائم المالية. وأخيرا توصل الباحث في ظل تحليل الحساسية إلى، تفوق المقاييس المعتمد عليها بالتحليل الأساسي لاختبار العلاقة محل الدراسة، حيث تم تغيير طريقة قياس جودة المراجعة المدرکة بدلا من متغير ثنائى (ًصفر وواحد) الى نسبة القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية لحقوق الملکية.

الكلمات الرئيسية