تأثير إستخدام المقاييس غير المالية في تحسين مستوى أداء الفنادق بإستخدام بطاقة الآداء المتوازن - دراسة عملية على الفنادق في مصر (باللغة الإنجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کليىة التجارة جامعة طنطا جمهورية مصر العربية

المستخلص

إزدادت بصورة جوهرية أعداد السائحين في مصر، ومع هذه الزيادة في أعداد السائحين، فإن صناعة الفنادق تقوم بمساهمة فعالة في الإقتصاد القومي عن طريق خلق مستوى عالي من تشغيل العمالة وأيضًا زيادة مستوى الإيرادات.
    ويعتمد مديري الفنادق على المقاييس المالية وغير المالية للرقابة على العوامل الرئيسية للنجاح وزيادة کفاءة الآداء، ومن ضمن هذه العوامل رضاء العميل، جودة الخدمة المقدمة، معدل استخدام الأصول والقدرة العمالية.
     وبمجرد حصول المديرين على إستمارات الإستبيان من السائحين، فأنهم يستطيعون إتخاذ التدابير التصحيحية لتحسين مستوى الأداء وتقوم هذه الدراسة بفحص العلاقة بين:
1-  استخدام المقاييس المالية ومستوى الأداء في الفنادق.
2-  استخدام المقاييس غير المالية ومستوى الآداء في الفنادق.
    وقامت الدراسة بتجميع البيانات على مستوى 205 من مديري إدارات الفنادق متوسطة وکبيرة الحجم باستخدام قائمة الإستقصاء. وأوضحت النتائج وجود علاقة معنوية إيجابية بين استخدام المقاييس المالية ومستوى الآداء في الفنادق.
   وتوصلت النتائج إيضًأ إلى زيادة استخدام المقاييس غير المالية على مستوى بُعد العميل، وبُعد العمليات الداخلية، وبُعد التعلم والنمو في تحسن مستوى أداء الفنادق.
 

الكلمات الرئيسية