محددات قابلية التقرير المالي السنوي للقراءة، وأثرها على تکاليف الوکالة: دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بسوق الأوراق المالية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المحاسبة والمراجعة کلية التجارة جامعة الاسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف هذا البحث دراسة وإختبار محددات قابلية التقارير المالية للقراءة بشکل عام وقابلية الإيضاحات المتممة للقراءة بشکل خاص، ومدى إنعکاس ذلک على تکاليف الوکالة. کما هدف البحث إلى تناول الدور الوسيط لقابلية التقارير المالية للقراءة في العلاقة بين محدداتها (والمتمثلة في إدارة الارباح، والتحصين الإداري، وجودة المراجعة، وحجم الشرکة، وآدائها) وبين تکلفة الوکالة، وذلک بالتطبيق على الشرکات غير المالية، المقيدة ببورصة الاوراق المالية المصرية خلال الفترة من 2016 وحتى 2019.
وقد توصلت الدراسة، في ظل التحليل الأساسي، إلى وجود تأثير إيحابي ومعنوي لکل من إدارة الارباح الحقيقية، وأداء الشرکة، ووجود تأثير سلبي ومعنوي لکل من جودة المراجعة، وحجم الشرکة، ووجود تأثير سلبي وغير معنوي لکل من التحصين الإداري، وإدارة الارباح المحاسبية، کل على حده، على قابلية التقارير المالية للقراءة. کما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير سلبي ومعنوي للقابلية للقراءة على تکلفة الوکالة. وخلصت الدراسة أيضاً إلى ان القابلية للقراءة تتوسط العلاقة بين کل من جودة المراجعة، وحجم الشرکة، وآدائها من ناحية وبين تکلفة الوکالة من ناحية اخرى. واخيراً توصلت الدراسة في ظل التحليل الإضافي إلى أفضلية المقاييس المستخدمة في ظل التحليل الأساسي لإختبار العلاقات التأثيرية محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية