أثر العلاقة المشترکة بين إستراتيجية الأعمال وإستراتيجية إدارة الأرباح على خطر الإفلاس دراسة تطبيقية على الشرکات المدرجة بسوق الأسهم السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المحاسبة المساعد کلية التجارة جامعة طنطا جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين نوع استراتيجية الأعمال واستراتيجية إدارة الأرباح وخطر الإفلاس. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالاعتماد على مفهوم کل من نظرية الوکالة ونظرية الإشارة، في تطوير إطار لأثر العلاقة المشترکة بين استراتيجية الأعمال واستراتيجية إدارة الارباح على خطر الإفلاس، ثم تطبيق الإطار على القوائم المالية لعدد 105 شرکة من الشرکات المدرجة بسوق الأسهم السعودي، خلال الفترة الزمنية من سنة 2016 الى سنة 2019.
ولقد أظهرت الاختبارات الإحصائية لفروض البحث ثلاث نتائج. حيث تتمثل النتيجة الاولى في اعتماد الشرکات المدرجة بسوق الاسهم السعودي على الاستراتيجية الآنية لإدارة أرباحها. بينما خلصت النتيجة الثانية الى أن زيادة انخراط الادارة العليا فى ممارسات أساليب مدخل الانشطة لإدارة ارباح الشرکة التي تتبنى استراتيجية ريادة التکلفة أو التي تتبنى استراتيجية التمايز، يؤدى الى ارتفاع خطر الافلاس الذي تتعرض له. وأخيراً، يؤدى زيادة انخراط الادارة العليا فى ممارسات أساليب المدخل المحاسبي لإدارة ارباح الشرکة التي تتبنى استراتيجية ريادة التکلفة أو التي تتبنى استراتيجية التمايز، الى خفض خطر الافلاس الذي تتعرض له. وبدمج النتائج الثلاث معاً، يمکن استخلاص نتيجة عامة للبحث مؤداها وجود أثر للعلاقة المشترکة بين نوع إستراتيجية الاعمال التى تتبناها الشرکة والاستراتيجية التى تعتمد عليها فى ادارة ارباحها على خطر الافلاس الذي تتعرض له.

الكلمات الرئيسية