أثر التحول الإلزامى للمعايير الدولية للتقرير المالى على تأخير تقرير مراقب الحسابات – دراسة تطبيقية على الشرکات المسجلة فى السوق المالية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية الأعمال – جامعة الجوف - المملکة العربية السعودية قسم المحاسبة کلية التجارة – جامعة بنى سويف - مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس أثر التحول الإلزامي إلى المعايير الدولية للتقرير المالي للشرکات المسجلة في السوق المالية السعودية على تأخير تقرير مراقب الحسابات عن مراجعة قوائمها المالية السنوية التاريخية من خلال تحليل الدراسات السابقة لاشتقاق فروض البحث، ثُمَّ إجراء دراسة تطبيقية لاختبار تلک الفروض وذلک على عينة من (107) شرکة غير مالية مسجلة في السوق المالية السعودية خلال فترة ما قبل التحول إلى معايير IFRS (2015- 2016) وما بعدها         (2017- 2018) بإجمالي عدد مشاهدات (428) مشاهدة (شرکة/ سنة).
توصلت النتائج إلى وجود أثر إيجابي للتحول الإلزامي إلى المعايير الدولية للتقرير المالي للشرکات المسجلة في السوق المالية السعودية على تأخير تقرير مراقب الحسابات عن مراجعة قوائمها المالية السنوية التاريخية، وأن ذلک الأثر لا يختلف باختلاف کلًّ من حجم الشرکة عميل المراجعة وحجم مکتب المراجعة. وتوصلت النتائج أيضاً أن تأخير تقرير مراقب الحسابات يتأثر سلبًا بنوع الرأي، بينما يتأثر إيجابًا بکلًّ من الرفع المالي وتحقيق الشرکة عميل المراجعة لخسائر.
وتوصلت نتائج تحليل الحساسية إلى وجود أثر إيجابي للتحول الإلزامي إلى المعايير الدولية للتقرير المالي للشرکات المسجلة في السوق المالية السعودية على تأخير تقرير مراقب الحسابات عن مراجعة قوائمها المالية السنوية التاريخية، وأن ذلک الأثر لا يختلف باختلاف مقياس فترة التأخير. وتوصلت نتائج التحليل الإضافي إلي أن تأخير تقرير مراقب الحسابات يتأثر إيجابًا بحجم مکتب المراجعة، ويتأثر سلبًا بحجم الشرکة عميل المراجعة، وذلک کمتغيرات رقابية، ولا يتأثر بکلًّ من نهاية السنة المالية، ومعدل العائد على الأصول.

الكلمات الرئيسية