أثر التعثر المالي وحجم الشرکة وجودة المراجعة علي إدارة الأرباح -دراسة تطبيقية علي الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية(باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم محاسبة جامعة اکتوبر للعلوم الحديثة والفنون جمهورية مصر العربية

2 قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الإسکندرية جامعة اکتوبر للعلوم الحديثة والفنون

المستخلص

تعتبر الطريقة التي يؤثر من خلالها التعثر المالي علي الشرکات جوهر الاقتصاد خاصة بعد اجتياح وباء کوفيد 19 جميع أنحاء العالم. لدلک يتناول البحث بالدراسة اختبار أثرکل من  التعثر المالي ،حجم الشرکة ، وجودة المراجعة علي إدارة الأرباح بالتطبيق علي42 شرکة من الشرکات المقيدة في سوق الأوراق المالية المصري من الفترة 2015 الي  2017 مستخدما في دلک تحليل الانحدار الخطي.
 ويضيف البحث الي الأدب المحاسبي والدراسات السابقة التي تناولت العلاقة بين النعثر المالي وممارسات ادارة الأرباح من خلال اختبار هده العلاقة في البيئة المصرية التي تعتبر من الأسواق الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع إضافة متغيرين رئيسيين للعلاقة وهما حجم الشرکة وجودة المراجعة. وقد تم قياس درجة التعثر المالي باستخدام مؤشر ألتمان والذي تم إعداده باستخدام نموذج الإنحدار الخطي المتعدد وقياس حجم الشرکة من خلال اللوغاريتم الطبيعي لإجمالي أصول الشرکة بينما تم اسخدام حجم مکتب المراجعة من خلال کونه من ضمن شرکات المراجعة الکبيرة من عدمه کمؤشر لجودة عملية المراجعة  في هذه الشرکات.
وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود تأثير جوهري لکلا من التعثر المالي وجودة المراجعة علي  حجم إدارة الأرباح في العينة محل الدراسة ، بينما لم تجد الدراسة أثرا جوهريا لحجم الشرکة علي إدارة الأرباح، مما دفع الباحثان إلي استبعاد المتغير الأخير من نمودج الإنحدار والدي سجل زيادة في القوة التفسيرية للمتغيرين الآخرين والمتغيرات الرقابية من حيث تأثيرهم علي المتغير التابع المتعلق بممارسات الأرباح.
وتتمثل حدود البحث في المتغيرات التي لم يتضمنها النمودج باللإضافة الي الفترة الزمنية التي تم إجراء الدراسة خلالها. وبناء عليه يقترح الباحثان مد فترة الدراسة للفترات الحالية بحيث تتضمن الأثر لوباء کوفيد 19علي التعثر المالي في الشرکات.

الكلمات الرئيسية