العوامل المؤثرة على ممارسات محاسبة التکاليف والإدارة في التصنيع في السوق المالية السعودية(باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

يستخدم المدراء غالبا تطبيقات وادوات المحاسبة الإدارية والتکاليف عند مستويات إدارية مختلفة. تقوم هذه الأدوات والتطبيقات بتوفير حرية کبيره للمدراء في الاختيار بين القرارات المختلفة لأنها ترفع القيود عن المدراء وتوفر في تکلفة المعلومات المجمعة ذات العلاقة بتطوير قرارات المدراء.
توصلت الدراسات السابقة الى انه يوجد هناک عوامل قد تؤثر في تطبيقات المحاسبة الإدارية والتکاليف. هذه الدراسة تهدف الى بيان أثر هذه العوامل على تطبيقات المحاسبة الإدارية والتکاليف في المملکة العربية السعودية. اشتملت الدراسة على٤٩عينه من الشرکات الصناعية المدرجة في سوق الأسهم السعودي. تم خلال الدراسة توزيع استبيان للحصول على إجابات عن استخدامات الأدوات والتطبيقات الخاصة بالمحاسبة الإدارية والتکاليف.
نتائج الدراسة أوضحت مدى أهمية کل من (معلومات التکاليف، حدة المنافسة في السوق، حجم الشرکة، جودة نظام المعلومات في الشرکة، مدى تطبيق اسلوب إدارة الجودة الشاملة، مدى تطبيق أساليب التصنيع الحديثة بما فيها أسلوب التصنيع بالطلب، بيئة عدم التأکد الملاحظة، المستوي التعليمي للمحاسبين الإداريين بالشرکات) وعلاقتهم الواضحة باستخدامات المحاسبة الإدارية والتکاليف.

الكلمات الرئيسية