إنعکاسات التطورات التکنولوجية فى مجال سلاسل الکتل على أنشطة ومهنة المراجعة مع دراسة إستکشافية فى البيئة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المحاسبة والمراجعة المعهد العالى للإدارة وتکنولوجيا المعلومات جمهورية مصر العربية

2 قسم نظم المعلومات الإدارية المعهد العالى للإدارة وتکنولوجيا المعلومات بکفر الشيخ جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى تحليل العلاقة بين تبني عملاء المراجعة وشرکات المحاسبة والمراجعة لتقنية سلاسل الکتل وانعکاس ذلک على اختبارات المراجعة وتحديد نموذج المراجعة الملائم، ومهنة المراجعة والهيکل التنظيمي في شرکات المحاسبة والمراجعة.
وقد اعتمدت الدراسة على تکامل المنهج الاستقرائي مع المنهج الاستنباطي لاستقراء والتنبؤ بالوضع المستقبلي لأنشطة ومهنة المراجعة في ظل تطبيق تقنية سلاسل الکتل، من خلال التطبيق على عينتين للدراسة، هما المراجعون في شرکات المحاسبة والمراجعة بالقاهرة والاسکندرية والباحثين في جامعتي طنطا وکفر الشيخ، بإجمالي مشاهدات (145) مشاهدة، لاختبار أربع فروض تعکس العلاقة بين تبني الشرکات لتقنية سلاسل الکتل وکل من اختبارات المراجعة، ونموذج المراجعة الملائم، ومهنة المراجعة والهيکل التنظيمي في شرکات المحاسبة والمراجعة.
وتشير نتائج هذا البحث إلى توجه اختبارات المراجعة نحو اختبارات الرقابة بدلاً من اختبارات المراجعة التقليدية، وتوافر مقومات نجاح نموذج المراجعة المستمرة، وظهور أدوار مستحدثة للمراجعين، والتأثير على الهيکل التنظيمي لشرکات المحاسبة والمراجعة. وفي ضوء ذلک توصي الدراسة بأهمية تحفيز الشرکات المصرية لتبني تقنية سلاسل الکتل، وتحديث معايير المراجعة المصرية لتعکس آثار تلک التقنية، وقيام الجامعات المصرية بدور ريادي في بيان آثار تلک التقنية لمحاولة اقتناص الفرص التي توفرها والتغلب على التحديات التي تفرضها.
ويؤکد الباحثين على مساهمة البحث الحالي في توسيع وتعميق المساحة المعرفية لموضوع الآثار المحاسبية للتطبيقات التکنولوجية، من خلال توفير تصور عن المنافع المتوقعة والتحديات التي تفرضها تکنولوجيا سلاسل الکتل على المراجعة، واستجلاء الأثر على اختبارات المراجعة ونموذج المراجعة ومهنة المراجعة، في ظل ندرة الأبحاث العلمية في ذلک المجال

الكلمات الرئيسية