أثر توکيد مراقب الحسابات علي تقارير الأعمال المتکاملة علي قرار الإستثمار بالأسهم دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة والمراجعة کلية التجارة جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر التوکيد المهني لمراقب الحسابات علي تقرير الأعمال المتکامل علي قرار الإستثمار في الأسهم، وکذلک اختبار أثر مستوى الخبرة والتأهيل العلمي للمستثمر کمتغيرات مُعدِّلة على العلاقة محل الدراسة، وذلک من خلال الإعتماد علي دراسة تجريبية علي عينة من 47 مستثمر محترف في بيئة الأعمال المصرية.
وخلص البحث إلي أن هناک علاقة إيجابية معنوية بين التوکيد المهني علي تقرير الأعمال المتکامل وقرار الإستثمار بالأسهم، کونه يضفي الثقة والمصداقية علي محتواه من المعلومات المالية وغير المالية، ويزيد من دورها التقييمي ويخفض من عدم تماثل المعلومات، مما يسهم في ترشيد قرارات المستثمريين وتحسين جودة أحکامهم الإستثمارية. ويرجع ذلک إلي أن المعلومات التي تم توکيدها في تقرير الأعمال المتکامل تزيد من قدرة المستثمرين علي تقييم الأداء الکلي وقياس قيمة الشرکة والتنبؤ بأدائها المستقبلي، وتخفيض عدم التأکد بخصوص التدفقات النقدية المستقبلية، وقدرتها على خلق القيمة ومواجهة الفرص والمخاطر، وبالتالي تحسين تقديره لأسعار الأسهم والأرباح المتوقعة للشرکة، والتنبؤ بعوائد الإستثمار، ومن ثم اتخاذ قرارات استثمارية سليمة. کما أنه بسبب تعقيد التقارير المتکاملة، قد يرکز المستثمرون على توکيدها أکثر من ترکيزهم على محتواها.
کما خلص البحث إلي أنه لا يوجد تأثير معنوي لخبرة المستثمر على العلاقة بين توکيد مراقب الحسابات على تقرير الأعمال المتکامل وقرار الإستثمار بالأسهم، وعلي العکس من ذلک، يوجد تأثير معنوي لمستوى التأهيل العلمي للمستثمر على هذه العلاقة محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية