أثر مستوى الإفصاح المحاسبي عن الإستدامة على قيمة البنک الإسلامي -دراسة تطبيقية على البنوک الإسلامية العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة والمراجعة کلية التجارة جامعة الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة وإختبار أثر مستوى الإفصاح المحاسبي عن الإستدامة على قيمة البنوک الإسلامية العربية خلال الفترة (2016 - 2018). ولتحقيق هذا الهدف طور الباحث مؤشرًا للإفصاح يعتمد على عناصر أبعاد الاستدامة المطلوبة وفقًا للمعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI)، وما تناولته المعايير الصادرة عن مجلس معايير محاسبة الاستدامة (SASB) بشأن استدامة البنوک کقطاع مالي متخصص.
وقد أشارت نتائج تحليل المحتوى للتقارير المالية والمواقع الالکترونية لعدد (25) بنکًا اسلاميًا عربيًا إلى أن متوسط مؤشر الإفصاح عن الاستدامة بلغ 62% تقريبًا، وأنه توجد اختلافات کبيرة نسبيًا بين مستويات الإفصاح بين البنوک تتراوح ما بين 38% إلى90%. کما أشارت نتائج تحليل الانحدار الخطي المتعدد إلى وجود علاقة إيجابية معنوية بين مستوى الإفصاح عن الاستدامة وقيمة البنک الإسلامي (استنادًا لمقياس Tobin’s Q).
وتتمثل أهمية الدراسة في تسليط الضوء على الدور الذي قد تلعبه المنتجات المصرفية الإسلامية في تحقيق أهداف الاستدامة، وإنعکاس ذلک على القيمة المقدرة للبنک الإسلامي من وجهة نظر المتعاملين بالسوق. وقد أوصت الدراسة بأهمية توعية أصحاب المصالح (خاصة المستثمرين) بأهمية تکامل معلومات الاستدامة مع المعلومات المالية لتحقيقا التقييم الشامل لأداء البنک.

الكلمات الرئيسية