فعالية لجنة المراجعة ونمو الشرکات المستدام: حالة مصر (باللغة الإنجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة والمراجعة کلية التجارة جامعة الإسکندرية جامعة مصر اليابانية للعلوم والتکنولوجيا (E- JUST)

المستخلص

استهدف البحث اختبار العلاقة بين فعالية لجنة المراجعة، والمقاسة من خلال خصائصها؛ حجم اللجنة واستقلالها واجتماعاتها والنمو المستدام للشرکات، وذلک بالتطبيق على البيئة المصرية. کما استهدف البحث التحقق مما اذا کانت اختلاف طبيعة نشاط الشرکات (شرکات خدمية فى مقابل شرکات غير خدمية) يؤثر على نتائجه، وما اذا کانت نتائج البحث تختلف فى حالة اختبار العلاقة محل الدراسة على الشرکات الرابحة فقط. للحصول على البيانات اللازمة لاختبار فروض البحث، والمتمثلة فى تلک المتعلقة بخصائص لجنة المراجعة والنمو المستدام للشرکات، اعتمدت الدراسة على التقارير السنوية للشرکات غير المالية المسجلة فى البورصة المصرية وتقارير مجلس الإدارة الخاصة بها فى الفترة من 2015 حتى 2019. تم تصميم نماذج انحدار متعدد لاختبار فروض البحث وإجراء تحليل حساسية وتحليل إضافى.
تضمنت الدراسة مجموعة من المتغيرات الرقابية، والتى يمکن أن تؤثر على النمو المستدام للشرکات، وهى جودة المراجعة، ترکز الملکية، حجم الشرکة وعمرها ومخاطرها. لم تتوصل الدراسة إلى وجود علاقة  إيجابية ومعنوية بين حجم لجنة المراجعة والنمو المستدام للشرکات، ولکنها خلصت إلى وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين استقلال واجتماعات لجنة المراجعة من ناحية والنمو المستدام للشرکات من ناحية أخرى. کما خلصت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين ترکز الملکية والنمو المستدام للشرکات وعلاقة سلبية ومعنوية بين جودة المراجعة والنمو المستدام للشرکات. تم إجراء تحليل حساسية واستخدام مقاييس بديلة للمتغيرات المستقلة والمتغير التابع. کما تم إجراء تحليل إضافى للتحقق من أثر اختلاف طبيعة النشاط وتحقيق أرباح من قبل الشرکات على العلاقة محل الدراسة. اختلفت العلاقة بين خصائص لجنة المراجعة والنمو المستدام للشرکات باختلاف طبيعة النشاط (ما بين الشرکات الخدمية وغير الخدمية). لم تتغير نتائج الدراسة عند اختبار العلاقة محل البحث على الشرکات الرابحة فقط.
توضح الدراسة أن لجان المراجعة فى مصر تلعب دوراً حوکمياً ورقابياً مهماً فى النمو المستدام للشرکات غير المالية المسجلة فى البورصة المصرية. وقد حققت قواعد حوکمة الشرکات المتعلقة بلجان المراجعة الهدف المرجو منها. تعتبر نتائج البحث ذات قيمة بالنسبة لواضعى السياسات، المنظمين، الباحثين فى مجال المحاسبة وأصحاب المصالح الأخرى.

الكلمات الرئيسية