أثر درجة التخصص الصناعى لمراقب الحسابات وطول فترة إرتباطه بعميله على جودة حکمه المهنى بشأن الإستمرارية – دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار مدى تأثير درجة التخصص الصناعى لمراقب الحسابات وطول فترة ارتباطه بعميله، على جودة حکمه المهنى بشأن الاستمرارية. وذلک کله بالتطبيق على الشرکات، غير المالية، المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية خلال الفترة من 2013 وحتى 2018.
وقد توصل الباحث، فى ظل التحليل الأساسى، إلى وجود تأثير سلبى معنوي لدرجة التخصص الصناعى لمراقب الحسابات، ووجود تأثير إيجابى معنوى لطول فترة ارتباطه بعميله، کل على حده أو معا، على جودة الحکم المهنى لمراقب الحسابات بشأن الاستمرارية. فضلا عن اختلاف الأثر المجمع لهما باختلاف الوضع المالى لعميل المراجعة ودرجة تعقد صناعته، ووجود تأثير سلبى ومعنوى لمستوى إفصاح الإدارة عن الاستمرارية، کمتغير رقابى، فى ذلک الصدد.
کما توصلت الدراسة فى ظل التحليل الإضافي إلى أفضلية معالجة المتغيرات الإضافية بالتحليل الأساسى، فضلا عن معنوية تأثير درجة التعثر المالى للسنة السابقة ونسبة السيولة السريعة وعدم معنوية تأثير حجم شرکة عميل المراجعة، کل على حده، کمتغيرات رقابية، على جودة هذا الحکم المهنى. وأخيرًا توصلت الدراسة، فى ظل تحليل الحساسية، إلى أفضلية المقاييس المستخدمة فى ظل التحليل الأساسي لاختبار العلاقات التأثيرية محل الدراسة، وهو الأمر الذى دعم الباحث فى اختياره للمقاييس المستخدمة للتحقق من تلک العلاقات فى بيئة الأعمال والممارسة المهنية المصرية.

الكلمات الرئيسية