أثر تطبيق معيار التقرير المالى الدولى 15" الإيراد من العقود مع العملاء" على جودة الارباح المحاسبية "دراسة ميدانية على الشرکات المدرجة في سوق الأسهم السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة أثر تطبيق معيار التقرير المالى الدولى رقم (15) على جودة الارباح المحاسبية. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإعتماد على مفهوم نظرية الوکالة لتطوير إطار لدراسة وتحليل والتنبؤ بأثر تطبيق المعيار على کل من قيمة الاستحقاق الاختيارى والقيمة المعلوماتية للارباح، کمقياسين لجودة الارباح المفصح عنها بالقوائم المالية ، ثم تطبيق الاطار على القوائم المالية لعدد  108 شرکة من الشرکات المدرجة بسوق الأسهم السعودى ، خلال عامى 2017 ، 2018. 
ولقد ساهم البحث من خلال تحليل نتائج الإختبارات الإحصائية لفروض البحث فى تقديم أدلة ميدانية لأثر تطبيق معيار التقرير المالى الدولى رقم (15) على جودة الارباح المحاسبية ، والتى يمکن تلخيصها فى نتيجتين رئيسيتين. حيث تتمثل النتيجة الاولى فى عدم وجود أثر معنوى لتطبيق معيار التقرير المالى الدولى رقم (15) على قيمة الاستحقاق الاختيارى بالقوائم المالية للشرکات وذلک بصرف النظر عن طبيعة القطاع الاقتصادى الذى تنتمى اليه. بينما تتمثل النتيجة الثانية فى وجود أثر معنوى لتطبيق معيار التقرير المالى الدولى رقم (15) على القيمة المعلوماتية للارباح المفصح عنها بالقوائم المالية للشرکات وذلک بصرف النظر عن طبيعة القطاع الاقتصادى الذى تنتمى اليه. حيث أصبحت الأرباح المفصح عنها بالقوائم المالية للشرکات المدرجة بسوق الأسهم السعودى، بعد تطبيق المعيار، أکثر معلوماتية للمستثمرين والأطراف الأخرى ذات المصلحة، وذلک بصرف النظر عن طبيعة القطاع الاقتصادى الذى تنتمى اليه تلک الشرکات.   

الكلمات الرئيسية