مقارنة الأداء المالي للمصارف الإسلامية والتقليدية في الأسواق الناشئة (بالغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المحاسبة والمالية

2 رئيس قسم المحاسبة والمالية کلية الإدارة والتکنولوجيا الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

الهدف - تهدف هذه الدراسة إلى دراسة الفروق في أداء البنوک الإسلامية التقليدية في مصر باستخدام النسب المالية.                         
التصميم/ المنهجية/ المنهج – قامت هذه الدراسة بتحليل البيانات الخاصة ببنکين إسلاميين و 9 بنوک تقليدية لفترات 2002-2010. تم إجراء الإحصاء الوصفي والعينة المقترنة T- الاختبار. تم الحصول على البيانات الثانوية من التقارير المالية السنوية للبنوک للفترة قيد الدراسة.
النتائج - يُظهر أداء البنوک التقليدية المصرية التفوق والهيمنة على أداء البنوک المصرية التي لا تتمتع بفوائد. أثبتت معدلات کفاية رأس المال ومستوى الربحية وجودة الإدارة والسيولة أنها أفضل بکثير بالنسبة للبنوک التقليدية. بينما أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بجودة الأصول عدم وجود فرق کبير بين البنوک الإسلامية والتقليدية.
القيودالمفروضة علي الدراسة/ الآثار البحثية - يتمثل القيد الرئيسي لهذه الورقة في حجم العينة الذي يمکن اعتباره صغيراً ويرجع ذلک إلى حقيقة أن هذه الدراسة تستند إلى تقييم أداء البنکين الوحيدين اللذين يعملان بدون فوائد بالکامل وهما العاملان في مصر خلال فترة الدراسة. علاوة على ذلک ، تعد مصر حالة مميزة مقارنة بالدول الإسلامية الأخرى عندما يتعلق الأمر بالخدمات المصرفية والمالية الإسلامية نظرًا لحقيقة أن مصر هي واحدة من الدول الإسلامية القليلة التي أقرت فيها المؤسسة الدينية العليا ودعمت النظام المصرفي القائم على الفائدة. أخيرًا، اعتمدت الدراسة تمامًا على التدابير المالية لتقييم أداء البنوک الإسلامية والتقليدية. يمکن دمج العديد من التدابير غير المالية الأخرى لتقييم أداء البنوک بخلاف التدابير المالية.
أصالة / قيمة البحث- هذا هو البحث الأصلي الذي يقارن الاختلافات في الأداء بين البنوک الإسلامية والتقليدية باستخدام النسب المالية.

الكلمات الرئيسية