قياس أثر ممارسات إدارة الأرباح والتدفقات النقدية التشغيلية على عوائد الأسهم- دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة معهد الجزيرة العالى للحاسب الآلى ونظم المعلومات الإدارية و کلية إدارة الأعمال جامعة شقراء – الملکة العربية السعودية

المستخلص

 الهدف: استهدفت الدراسة الحصول على دليل تحليلي من واقع بيئة الأعمال المصرية، لأثر ممارسات إدارة الأرباح والتدفقات النقدية التشغيلية على عوائد الأسهم.
التصميم والمنهجية: اعتمدت الدراسة على مدخل تحليل المحتوي في فحص التقارير السنوية لعينة مکونة من(50) شرکة مساهمة غير مالية مقيدة بالبورصة المصرية للفترة (2015-2018م)، بإجمالي مشاهدات(200) مشاهدة، وذلک لاختبار فروض البحث والتي تعکس ممارسات إدارة الأرباح والتدفقات النقدية التشغيلية على عوائد الأسهم. وقد تم إتباع أسلوب الانحدار الخطي البسيط لاختبار فروض الدراسة.
النتائج والتوصيات: تُشير نتائج الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة معنوية للتدفقات النقدية التشغيلية على عوائد الأسهم، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود أثر ذي دلالة معنوية لممارسات إدارة الأرباح على عوائد الأسهم. وکذلک إلى عدم وجود أثر ذي دلالة معنوية لممارسات إدارة الأرباح على العلاقة بين التدفقات النقدية التشغيلية وعوائد الأسهم في شرکات المساهمة المقيدة بالبورصة المصرية. واستنادًا إلى ذلک، توصي الدراسة: بضرورة توجيه شرکات المساهمة المصرية نحو الأخذ بعين الاهتمام کافة العوامل والمتغيرات التي تؤثر على عوائد الأسهم، وزيادة مستوي الاهتمام بها وتبني الإجراءات والممارسات الکفيلة للحد من انعکاساتها السلبية على عوائد الأسهم.
تطبيقات عملية: قد تکون نتائج الدراسة محل اهتمام من الهيئات الرقابية وأصحاب المصالح، لما توفره من معلومات قد تکون مفيدة في قياس أثر ممارسات إدارة الأرباح والتدفقات النقدية التشغيلية وانعکاسها على عوائد الأسهم بمنشآت الأعمال المصرية.
الأصالة والإضافة: تُسهم هذه الدراسة في الأدب المحاسبي من خلال محاولة تقليل الجدل بشأن ممارسات إدارة الأرباح والتدفقات النقدية التشغيلية على عوائد الأسهم، وهو ما قد يُسهم في تفسير التباين بين أداء الأسهم في الشرکات المختلفة. کما تُقدم دليلًا إضافيًا لتفسير تلک العلاقة في بيئة الأعمال المصرية کأحدا اقتصاديات الدول الناشئة.

الكلمات الرئيسية