أثر جودة المراجعة الخارجية على سلامة رأى مراقب الحسابات بشأن الإستمرارية - دراسة تطبيقية على الشرکات الصناعية المسجلة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة دمنهور

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين جودة المراجعة الخارجية وسلامة رأي مراقب الحسابات بشأن قدرة الشرکة على الاستمرار. ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة تطبيقية على الشرکات الصناعية المسجلة في البورصة المصرية خلال الفترة من عام 2013 حتى عام 2017، وتم في البداية تحديد عينة الدراسة من خلال نموذج Altman للتنبؤ بالفشل المالي وذلک لتحديد الشرکات التي قد تکون غير قادرة على الاستمرار، ثم تحديد رأي مراقب الحسابات بشأن الاستمرارية لهذه الشرکات، وذلک من خلال تحليل المحتوى لتقرير مراقب الحسابات لتلک الشرکات، وبالتالي تحديد مدى سلامة رأيه. ثم ربط هذا المتغير بنوع مکتب المراجعة الذي ينتسب إليه کمؤشر لجودة المراجعة.
وتوصل البحث إلى أن العلاقة بين جودة المراجعة وسلامة رأي مراقب الحسابات بشأن استمرار الشرکة، علاقة إيجابية حيث يکون رأي مراقب الحسابات بشأن الاستمرارية سليما عندما تتحقق جودة المراجعة. ثم تم إجراء تحليل إضافي بإدخال متغيرات رقابة على النموذج الأساسي متمثلة في حجم شرکة العميل ودرجة ترکز الملکية لدى العميل، وتوصل البحث لتأييد النتائج المتوصل إليها من التحليل الأساسي. 
کما توصل البحث إلى أنه بالرغم من أن هناک عوامل عديدة تمثل مؤشرات لجودة المراجعة إلا أن المؤشر الذي يتضمن أغلبية هذه العوامل هو أن يکون مکتب المراجعة شريکا مع أحد مکاتب المراجعة الکبرى العالميةBig4.

الكلمات الرئيسية