أثر التعديلات فى شکل ومحتوى تقرير مراقب الحسابات وفقاً لمعيار المراجعة الدولي رقم (570) المعدل لسنة 2015 بشأن الإستمرارية على قراري الإستثمار ومنح الإئتمان: دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة والمراجعة کلية التجارة – جامعة الاسکندرية والجامعة المصرية للتعلم الإلکترونى

المستخلص

أصدر مجلس معايير المراجعة والتوکيد المهني الدولي IAASB معيار المراجعة الدولي (ISA 570) المعدل لسنة 2015 کتعديل لنفس المعيار الذي سبق إصداره سنة 2008. وجاءت تلک التعديلات تلبية لطلب الکثير من أصحاب المصالح بصفة عامة والمستثمرين ومانحي الائتمان بصفة خاصة. وقد اشتملت التعديلات في المعيار على تعديلات تخص الإجراءات التي يقوم بها مراقب الحسابات في سياق حکمه علي سلامة تطبيق الإدارة لأساس الاستمرارية Going   Concern، وتعديلات تخص استنتاجاته وأثرها على تقريره.
 
ونتيجة للتعديلات في شکل ومحتوي المعيار الدولي للمراجعة، الخاص بالاستمرارية، سيختلف المحتوي المعلوماتي، الذي سيتضمنه تقرير مراقب الحسابات، فيما يتعلق بحکمه على مدي ملاءمة تطبيق الإدارة للاستمرارية کأساس محاسبي، وبالتالي من المتوقع أن تؤثر تلک التعديلات على قراري الاستثمار في الأسهم ومنح الائتمان للشرکات، مقارنة بنظيره المصري الساري الآن.
 
وتوصلت الدراسة إلى أن التعديلات في شکل ومحتوي تقرير مراقب الحسابات بشأن الاستمرارية، وفقاً لـ ISA 570 المعدل لسنة 2015 يؤثر معنويا على قراري الاستثمار ومنح الائتمان في مصر لما يوفره المعيار المعدل من زيادة مسئوليات مراقب الحسابات التي يحتاجها أصحاب المصالح بصفة عامة والمستثمرين ومانحي الائتمان بصفة خاصة. کما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لتأهيل کل من المستثمرين ومانحي الائتمان على العلاقة محل الدراسة في ظل المعيار المعدل بشأن الاستمرارية، بينما لا يوجد تأثير لخبرة المستثمر على قراره بالاستثمار، سواء في ظل المعيار المعدل او الحالي بشأن الاستمرارية، بعکس النتائج بوجود تأثير معنوي لخبرة مانحي الائتمان على قرار منح الائتمان في ظل المعيار الدولي المعدل بشأن الاستمرارية. وأخيرا توصلت الدراسة إلى عدم وجود تأثير معنوي لمتغيري التأهيل العلمي والخبرة معا على قراري الاستثمار ومنح الائتمان في ظل المعيار المعدل أو الحالي بشأن الاستمرارية.

الكلمات الرئيسية