أثر جودة المراجعة المدرکة على العلاقة بين تبني معايير التقارير المالية الدولية وتکلفة رأس المال "دليل من الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة دمنهور الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار مدى تأثير جود المراجعة المدرکة على العلاقة بين تبنى معايير التقارير المالية الدولية  IFRS وتکلفة رأس المال لعينة من الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2013 وحتى  2019 مع استبعاد عام (2015) عام التبنى.
وقد توصل البحث، في ظل التحليل الأساسي، إلى وجود علاقة سلبية معنوية بين تبنى معايير التقارير المالية الدولية وتکلفة رأس المال للشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية، فضلا عن وجود تأثير ايجابي معنوي لجودة المراجعة المدرکة على العلاقة بينهما. مع وجود علاقة سلبية ومعنوية مع الأداء المالي وعلاقة سلبية غير معنوية مع حجم الشرکة کمتغيرات رقابية، وعلاقة إيجابية غير معنوية مع الرفع المالي الشرکة.
کما توصل البحث في ظل تحليل الحساسية، إلى سلامة المقاييس المعتمد عليها بالتحليل الأساسي لاختبار العلاقة محل الدراسة، حيث تم تغيير طريقة قياس تکلفة رأس المال بدلا من الاعتماد على ربحية السهم الى نموذج التمويل بالملکية ، وخلص البحث الى ما يؤکد سلامة توجه الباحث في اختياره لطريقة قياس المتغير التابع، وملاءمتها لطرق قياس المتغير المستقل والمعدل.

الكلمات الرئيسية